صادرات مصر للعام الماضي بلغت قيمتها 19 مليار دولار (الجزيرة)
أعدت جمعية رجال الأعمال المصريين إستراتيجية ترمي إلى الوصول بقيمة الصادرات المصرية إلى نحو 200 مليار جنيه (29 مليار دولار)، وكان حجم الصادرات قد بلغ نحو 132 مليار جنيه (19 مليار دولار) خلال العام الماضي.
 
وتقضي الإستراتيجية الجديدة بضرورة استمرار المساندة الفعالة من جانب الدولة للمصدرين، بما في ذلك سرعة سداد مستحقاتهم المالية، كما تقضي بتبسيط الإجراءات اللازمة للتمتع بهذه المساندة مع التوسع في برنامج دعم الصادرات المصرية.

كما تشمل تطوير الموانئ والمطارات المصرية, وحل مشاكل العاملين بالموانئ لتجنب الإضرابات.
وقد زادت الصادرات في الأشهر الخمسة الأولى من 2013 بمعدل 15% مقارنة بالفترة نفسها من 2012، وحققت عائدات بلغت 65.50 مليار جنيه (9.5 مليارات دولار).

تراجع فانتعاش
وكان نمو الصادرات قد تراجع العام الماضي بعد أن أعقب انتخاب محمد مرسي رئيسا للبلاد زيادة التوتر السياسي ونفور المستثمرين، كما تضررت شركات كثيرة بسبب إضرابات المصانع وتردي الوضع الأمني وأزمات الوقود وصعوبة الحصول على التمويل.

وفي العام 2012 زادت الصادرات غير النفطية فقط بنسبة 2%، وهو ما يمثل أقل من نصف معدل تضخم أسعار المستهلكين, لكن الصادرات على وجه العموم أخذت بالتعافي أوائل العام الحالي وزادت 7% في أول شهرين مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

المصدر : الجزيرة