اختتام القمة العربية الأفريقية الثالثة
آخر تحديث: 2013/11/20 الساعة 17:45 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/20 الساعة 17:45 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/18 هـ

اختتام القمة العربية الأفريقية الثالثة

القادة العرب والأفارقة دعوا لإنشاء آلية لتمويل البرامج والمشاريع المشتركة بين الطرفين (الفرنسية)

اختتمت اليوم في الكويت القمة العربية الأفريقية الثالثة بالدعوة إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي والسياسي بين الجانبين، كما دعت القمة الحكومات والمؤسسات المالية بالمنطقتين إلى المشاركة في تنفيذ القرارات والمشروعات المشتركة بين الجانبين من خلال الآلية المشتركة التي تم الاتفاق عليها.

وخلت قرارات القمة من أي إشارة إلى خطوات لإقامة سوق مشتركة عربية أفريقية كما اقترح رجال الأعمال بالمنطقتين، وأشار المجتمعون بالقمة إلى الحاجة لدعم تمويل التنمية من سوق رأس المال عن طريق المؤسسات المالية بالمنطقتين، وتمت الدعوة لإنشاء آلية لتمويل البرامج والمشاريع المشتركة بين الجانبين، تبعاً لخطة اعتمدت بالقمة الثانية التي عقدت بليبيا قبل ثلاث سنوات.

وحث "إعلان الكويت" الذي صدر في ختام القمة الحكومات على وضع الشروط الضرورية بالبلدان الأفريقية والعربية لتشجيع وتسهيل الاستثمار، فضلاً عن الحاجة لزيادة حجم تدفقات التجارة والاستثمار بين المنطقتين، ودعم مبادرات التنمية الصناعية الحالية بغية الحد من الفقر وخلق وظائف للشباب.

واتفق القادة على إنشاء لجنة أفريقية عربية للنظر في موضوع الهجرة، ولجنة تنسيق للشراكة العربية الأفريقية المشتركة.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تعهد في افتتاح القمة أمس الثلاثاء بمنح قروض للدول الأفريقية بقيمة مليار دولار بفائدة متدنية، فضلاً عن ضخ استثمارات بالمبلغ نفسه بتعاون مع البنك الدولي.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات