كلفة مشروع النقل العام لمكة ستناهز 16.5 مليار دولار (الجزيرة-أرشيف)

وافق أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الأحد على بدء تطبيق إستراتيجية تنفيذ مشروع النقل  العام في مكة بالقطارات والحافلات، وطرح عقود تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع في الربع الأول من العام المقبل، وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية 62 مليار ريال (16.5 مليار دولار)، وينفذ على ثلاث مراحل.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة سعد بن عبد الرحمن القاضي في بيان له أنه سيعلن هذا الأسبوع عن بدء إجراءات تأهيل مقاولي الأعمال المدنية استعدادا لطرح مناقصة التنفيذ في الربع الأول من العام 2014.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن القاضي، وهو المشرف التنفيذي للمشروع، قوله إن عقود المرحلة الأولى قسمت إلى ثلاث حزم من العقود، وهي عقود الأعمال المدنية، بما في ذلك حفر الأنفاق، وعقد نظم النقل العام بالقطارات، بما في ذلك أنظمة الإشارات والتحكم، وعقد توريد وتشغيل القطارات والعربات.

عقدان مستقلان
وأضاف أنه ستقسم الأعمال المدنية إلى عقدين مستقلين، أحدهما يشمل الأعمال المدنية لمساري القطار التي تقع في مجملهما في أنفاق تحت الأرض، وتشمل كامل الخط (ب) وجزءا من الخط (ج)، أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط (ج) في الجزء المرفوع على جسور معلقة فوق سطح الأرض.

وسبق أن صدرت موافقة العاهل السعودي العام الماضي على تنفيذ مشروع النقل العام بمكة، والمتضمن لشبكة قطارات مكونة من أربعة خطوط بطول 114 كيلومترا و62 محطة، وشبكة متكاملة للحافلات مكونة من خطوط للحافلات السريعة والحافلات المحلية والحافلات المغذية، بالإضافة إلى الحافلات الترددية.

المصدر : الألمانية