القاهرة تطرح مدينة استثمارية خدمية بداية 2014

epa03602747 Foreign tourists arrive at Cairo airport, one day after several people were killed in a hot air balloon crash, Cairo, Egypt, 27 February 2013. A preliminary investigation has ruled out a criminal motive behind a hot air balloon crash that killed 19 people in Egypt on 26 February. Most victims were foreign tourists, including nine from Hong Kong. The others killed were from Japan, France, Hungary and Britain, as well as one Egyptian tour guide. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

قال وزير الطيران المصري عبد العزيز فاضل اليوم إن بلاده ستطرح على المستثمرين مشروع "إيربورت سيتي" باستثمارات متوقعة تبلغ سبعين مليار جنيه (10.2 مليارات دولار) بداية العام المقبل وذلك وفق نظام حق الانتفاع، وأضاف فاضل أن المشروع، وهو عبارة عن مدينة استثمارية خدمية ترفيهية في محيط مطار القاهرة، وستقام على نحو عشرة ملايين متر مربع.

وسيتطلب الانتهاء من المشروع ما بين سبع سنوات إلى عشر سنوات، مشيرا إلى أن شركة إنجليزية تعد حاليا دراسة عن المشروع الذي سيتم على مراحل.

من جانب آخر، ذكر الوزير المصري أن بلاده تعمل على زيادة حجم أسطولها الجوي من 81 طائرة إلى 120 طائرة في 2025، وإلى نحو 150 طائرة في 2050 من خلال نظام التأجير التمويلي بدلا من الشراء، وأضاف أن مديونية شركة مصر للطيران بلغت 12 مليار جنيه (1.7 مليار دولار) وسيتم سدادها على نحو عشر سنوات. وربط فاضل تأجير الطائرات الجديدة بعودة الاستقرار في مصر ونمو حركة السياحة.

مصر تريد زيادة حجم أسطولها الجوي من 81 طائرة إلى 120 طائرة في 2025 من خلال نظام التأجير التمويلي

تضرر السياحة
وخيمت التوترات السياسية على مصر وأضرت بالاقتصاد منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي، وتعرضت المنتجعات السياحية في مصر لضربة موجعة بعد أن كانت تستقبل ملايين السياح كل عام حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر لمصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت في يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين.

ووفقا لبيانات وزارة الطيران المصرية انخفضت حركة الطائرات 16% في أغسطس/آب بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، كما هبط عدد الركاب بنسبة 25% مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2012.

وفي سياق متصل، قالت مجموعة توماس كوك السياحية البريطانية اليوم إنها باعت أعمالها في مصر ولبنان إلى شركة يوسف بن أحمد كانو البحرينية في أحدث خطوات إعادة هيكلة الشركة. وذكرت توماس كوك أن قيمة الصفقة بلغت 6.5 ملايين جنيه إسترليني (10.45 ملايين دولار)، وستواصل المجموعة تنظيم رحلات سياحية لمصر.

المصدر : رويترز