قطر تستثمر في بنك "أوف أميركا"
آخر تحديث: 2013/10/31 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/31 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/27 هـ

قطر تستثمر في بنك "أوف أميركا"

ارتفع سعر سهم بنك "أوف أميركا" ليصل إلى نحو 14 دولارا للسهم حاليا (الأوروبية)

قالت صحيفة فايننشال تايمز إن قطر القابضة, الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار, تعكف على تكوين حصة أسهم قيمتها مليار دولار في بنك "أوف أميركا" سعيا للاستفادة من انتعاش الاقتصاد الأميركي.

ويمثل المبلغ أقل من 1% من قيمة البنك السوقية التي تصل إلى أكثر من 150 مليار دولار.

ونقلت عن مصدر قريب من صندوق الثروة السيادية أن قطر القابضة بدأت شراء أسهم البنك منذ نحو عامين, وأنها اشترت المزيد حينما هبط السعر إلى سبعة أو ثمانية دولارات للسهم العام الماضي. وقد ارتفع السعر ليصل إلى نحو 14 دولارا للسهم حاليا.

يُذكر أن جهاز قطر للاستثمار الذي تبلغ قيمته أكثر من مائة مليار دولار يبحث عن فرص استثمارية بآسيا والولايات المتحدة، في محاولة لتخفيف تعرضه لأوروبا, وتنويع محفظة استثماراته.

وفي السنوات الأخيرة، اشترى جهاز قطر للاستثمار حصصا بعدة شركات عالمية كبيرة مثل رويال داتش شل وجيفاني وسيمنز وغلينكور إكستراتا وكريدي سويس.

ويسعى الجهاز بعد تعيين أحمد السيد رئيسا تنفيذيا -مؤخرا- إلى التوسع عن طريق استقطاب مصرفيين خبراء بعمليات الاستحواذ والاندماج بآسيا وفي قطاعات التجزئة والاستثمارات بأوروبا.

وقالت فايننشال تايمز إن الجهاز استعان بمايكل تشو الرئيس السابق لقسم الاستحواذ والاندماج بآسيا في بنك "أوف أميركا".

من جهتها قالت رويترز إن الجهاز استعان أيضا بأوغو أرزاني الذي عمل مؤخرا رئيسا لفرع بنك "أوف أميركا" بلندن ليرأس قسم استثمارات المستهلكين والتجزئة.

وأشارت فايننشال تايمز إلى أن الجهاز تلقى ما بين ثلاثين وأربعين مليار دولار سنويا من الحكومة القطرية بالسنوات القليلة الماضية.

المصدر : فايننشال تايمز,رويترز

التعليقات