يعقد في لندن على مدى ثلاثة أيام ولأول مرة خارج عاصمة إسلامية المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي (الفرنسية)

أعلن عن إنشاء هيئة علماء الشريعة في التمويل الإسلامي (ASSIF) في لندن، وذلك في إطار المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الذي يعقد حاليا في العاصمة البريطانية.

وقال بيان للهيئة إن إنشاءها تم استجابة لحاجة عالمية ملحة إلى وجود هيئة مهنية ذاتية التنظيم لعلماء الشريعة في صناعة التمويل الإسلامي.

وتعمل الهيئة إلى جانب الجمعيات القائمة المحلية مثل (ASSAS) بماليزيا، وهيئات وضع المعايير مثل هيئة المحاسبة والمراجعة ِ(AAOIFI) بالبحرين، ومجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) والهيئات الرقابية مثل البنوك المركزية، والهيئات التنظيمية المحلية المماثلة للمهن الأخرى مثل هيئة المحاسبين والمحامين وخبراء التمويل.

وتهدف الهيئة إلى تنظيم كل علماء الشريعة في صناعة التمويل الإسلامي بالعالم تحت هيئة مهنية موحدة ذاتية التنظيم، من شأنها تعزيز التمييز والنزاهة ووضع وتطوير معايير السلوك المهني والتدريب المعترف به دوليا.

وأكدت أنها ستسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال الحفاظ على الإطار العلمي والسلوكي لمعيار المهنة المناسب، وزيادة التوعية الشاملة لمسائل المالية الإسلامية، وإنشاء متطلبات التطوير العملي والسلوكي التطبيقي المستمر لعلماء الشريعة بالتمويل الإسلامي.

وستقوم مجموعة من الأمناء بتوجيه الهيئة ومساعدتها على تحقيق رؤيتها وأهدافها الإستراتيجية.

وتضم هذه المجموعة الشيخ نظام اليعقوبي والشيخ محمد علي القري، والمفتي عبد القادر بركة الله والشيخ هيثم تميم، والمفتي محمد نور الله شيخ دار، ونفشير جعفر وعمر الفاروق وعمر الشيخ.

المصدر : الجزيرة