توقع انتعاش النشاط الاستثماري في الخليج
آخر تحديث: 2013/10/29 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/29 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/25 هـ

توقع انتعاش النشاط الاستثماري في الخليج

يقول مورغان ستانلي إن أسواق المنطقة تبدو حاليا في حالة أفضل (الأوروبية)

يتوقع بنك مورغان ستانلي الاستثماري الأميركي انتعاشا في النشاط المصرفي الاستثماري في منطقة الخليج وانتهاء عمليات خفض النفقات لدى البنوك العالمية بالمنطقة مع تحسن الأسواق المالية.

وكانت صفقات البنوك قد انحسرت بصورة عامة في منطقة الشرق الأوسط بعد الأزمة المالية العالمية بعدما شهد القطاع زيادة كبيرة في عدد البنوك مما اضطرها إلى تقليص أعداد موظفيها وإعادة تقييم إستراتيجية أعمالها.

وقد تم تسريح مسؤولين مصرفيين كبار في بنوك عالمية أو نقلهم إلى مناطق أخرى أفضل حالا، بينما أوقفت بنوك بعض الأنشطة مثل تجارة السلع الأولية وأنشطة أدوات الدخل الثابت وتقديم المشورة في صفقات الدمج والاستحواذ.

وقام مورغان ستانلي بتعديل أنشطته في المنطقة ونقل إدارة أنشطة السلع الأولية للشرق الأوسط إلى لندن وأنشطة تداول الأسهم إلى الرياض العام الماضي.

وتظهر أنشطة الصفقات الآن دلالات على الانتعاش بفضل تحسن الأسواق المالية والنمو الاقتصادي القوي.

وقال الرئيس التنفيذي لأنشطة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى مورغان ستانلي، سامي كيلو إن الأسواق تبدو حاليا في حالة أفضل فأحجام التداول في البورصات مرتفعة والأنشطة المصرفية الاستثمارية تتحسن وتتفتح شهية المستثمرين على الأصول بفئاتها المختلفة.

ويعتبر بنك مورغان ستانلي أكبر مستشار لصفقات الدمج والاستحواذ في المنطقة. ويتوقع البنك مزيدا من صفقات الدمج في المنطقة مع سعي الشركات لتعزيز حجم العمليات ورفع الكفاءة.

وقال رئيس الانشطة المصرفية الاستثمارية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لدى مورغان ستانلي، كلاوس فروليش "نشهد صفقات إستراتيجية حقيقية مثل عمليات الدمج وصفقات أخرى كانت متوقفة في السابق وسط الأزمة المالية وتداعيات الربيع العربي، إن هذا الاندماج في السوق صحي للغاية ولم يكن بمثل هذا الوضوح من قبل".

المصدر : رويترز

التعليقات