السودان يتجه لرفع طاقته التكريرية للنفط
آخر تحديث: 2013/10/23 الساعة 12:24 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/23 الساعة 12:24 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/19 هـ

السودان يتجه لرفع طاقته التكريرية للنفط

الجاز: يمكن لجنوب السودان الاستفادة من الطاقة التكريرية المتوفرة بالسودان (الجزيرة)

أكد وزير النفط السوداني عوض الجاز أن بلاده تتجه نحو رفع طاقتها التكريرية عبر شراء النفط الخام من جنوب السودان، مضيفا أنه يمكن لحكومة جنوب السودان الاستفادة من الطاقة التكريرية الموجودة في السودان وأيضا الاستفادة من الخام في توليد الكهرباء.

وينتج السودان قرابة 115 ألف برميل يومياً نصفها في حقل هجليج. وتفيد نشرة حكومية لوزارة الإعلام السودانية في يوليو/تموز 2011، بأن إجمالي طاقة التكرير في البلاد يبلغ 15 ألف برميل يوميا، كما تتوفر على مصفاتين وثلاثة موانئ نفطية.

ويأتي تصريح الجاز في وقت أبدى فيه رئيسا السودان وجنوب السودان أمس سعادتهما بالعمل على استئناف صادرات نفط الجنوب عبر خطوط الأنابيب السودانية، سعيا لإنهاء نزاع متكرر يضر بمصدر حيوي للإيرادات في الدولتين.

الإنتاج وأبيي
وقالت وزارة النفط بجنوب السودان في أكتوبر/تشرين الأول الجاري إن إنتاج البلاد من النفط يبلغ حالياً نحو 190 ألف برميل يومياً، وهو ما يقل عما أعلنته قبل ذلك بشهر من أن الإنتاج يبلغ 240 ألف برميل.

وقال بيان مشترك للرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت إن الجانبين سيسعيان لإنشاء إدارة وقوة شرطة لمنطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها، وإن نصيب المنطقة من إيرادات النفط البالغ 2% -بما في ذلك المتأخرات- سيدفع لهذه الإدارة.

وذكرت جوبا خلال الشهر الجاري أن إيرادات مبيعات النفط فاقت 1.3 مليار دولار منذ استئناف الإنتاج في أبريل/نيسان الماضي، مضيفة أنها دفعت أكثر من 300 مليون دولار للخرطوم مقابل تصدير نفطها عبر خطوط الأنابيب السودانية.

المصدر : الجزيرة,رويترز