المركزي المصري حصل آخر الشهر الماضي على وديعة كويتية بملياري دولار ضمن حزمة مساعدات (الأوروبية)
قال رئيس الوزراء المصري المؤقت حازم الببلاوي أمس في تصريحات تلفزيونية إن الكويت سمحت لـمصر برد وديعة قيمتها مليارا دولار على خمس سنوات بدلا من الإطار الزمني الحالي المحدد بعام واحد.

وقد استلم البنك المركزي المصري الوديعة الكويتية يوم 26 سبتمبر/أيلول الماضي ضمن حزمة مساعدات قيمتها أربعة مليارات دولار تعهدت الكويت بتقديمها للقاهرة عقب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وكان مسؤولون مصريون طلبوا من نظرائهم في الكويت تمديد فترة رد الوديعة لخمس سنوات لتتسق مع مدد حزم مساعدات أخرى قدمتها السعودية والإمارات، وبلغ حجم المساعدات التي تعهدت بها هذه الدول لمصر 12 مليار دولار.

فائدة متدنية
وسبق لمصدر بارز في وزارة المالية المصرية أن صرح آخر الشهر الماضي بأن سعر الفائدة على الوديعة الكويتية يناهز 0.25%، في حين صرح الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا الشهر الماضي أيضا بأن الكويت أرسلت لمصر منذ يوليو/تموز الماضي وحتى بداية الأسبوع الأخير من الشهر السابق مساعدات نفطية بمليار دولار.

يشار إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقع في الثاني من الشهر الجاري اتفاق قرض مع الحكومة المصرية المؤقتة بقيمة 106 ملايين دولار، ويخصص للمساهمة في تمويل مشروع تطوير خط سكة الحديد الرابط بين بنها والزقازيق والإسماعيلية وبورسعيد.

المصدر : الجزيرة,رويترز