القرض الكويتي يرمي لتطوير خط سكة الحديد الرابط بين بنها والزقازيق والإسماعيلية (الجزيرة-أرشيف)

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم اتفاق قرض مع الحكومة المصرية بقيمة ثلاثين مليون دينار (106 ملايين دولار) حسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، وسيخصص القرض للمساهمة في تمويل مشروع تطوير خط سكة الحديد الرابط بين بنها والزقازيق والإسماعيلية وبورسعيد، كما وقعت أيضاً اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهيئة القومية لسكك حديد مصر التي تضطلع بالمشروع.

ويهدف المشروع -الذي يقدر إجمالي تكاليفه بنحو 94.3 مليون دينار (333 مليون دولار)- إلى رفع مستوى السلامة والحد من الحوادث على خط السكة الحديدية، إضافة إلى تحسين كفاءة استخدام هذا الخط الحديدي وزيادة طاقته الاستيعابية لتشغيل عدد أكبر من القطارات عليه، كما سيساعد ذلك على تحويل حركة النقل من الطرق إلى السكة الحديد، مما يخفض تكاليف النقل ويقلل من الازدحام المروري على الطرق وما ينجم عنه من تلوث بيئي.

ويعتبر هذا التمويل القرض رقم 36 الذي يقدمه الصندوق -التابع لوزارة الخارجية الكويتية- لتمويل مشاريع في مصر، حيث سبق للصندوق أن قدم للحكومة المصرية أو لهيئات تابعة لها  قروضا بقيمة 584 مليون دينار (1.98 مليار دولار) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.

مجالات أخرى
وكان مدير عام الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر وصل أمس لمصر على رأس وفد في زيارة لمدة ثلاثة أيام لبحث سبل التعاون الاقتصادي بين مصر والكويت، ويناقش البدر مع المسؤولين المصريين التوقيع على عقد لتوفير التمويل اللازم لمشروعات تنموية ولا سيما في مجالي الطاقة والكهرباء.

كما ستجرى متابعة المشروعات التي سبق الاتفاق عليها خلال زيارة وفد الصندوق لمصر قبل الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي، خاصة اتفاقية القرض بمبلغ ستين مليون دولار لتمويل المرحلة الثانية لمشروع شبكات الغاز الطبيعي في محافظتي القاهرة والجيزة.

المصدر : وكالات