سهم سوق دبي المالي يقفز بـ 15%
آخر تحديث: 2013/10/2 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/2 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/28 هـ

سهم سوق دبي المالي يقفز بـ 15%

الدمج المحتمل لبورصتي دبي وأبو ظبي يرمي لتسهيل عمل المستثمرين وحفز حركة التداول (رويترز-أرشيف)

قفز سهم سوق دبي المالي اليوم 15% ليدفع أسهما أخرى كثيرة في إمارة دبي للصعود عقب نشر رويترز خبرا يشير إلى أنه تمت الاستعانة ببنوك لتقديم المشورة حول صفقة دمج محتمل لبورصة دبي وأبو ظبي تحظى بدعم حكومي.

وتعد نسبة 15% الحد الأقصى اليومي المسموح به لارتفاع السهم في بورصة دبي، وبلغ سعر سهم البورصة 2.32 درهم، وهو أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2009، وقد زاد مؤشر البورصة بنسبة 2.7% ليناهز أعلى مستوياته بخمس سنوات وارتفع المؤشر 74% منذ بداية العام.

وستكون عملية الدمج -في حال تحققها- أكبر عمليات الإصلاح بالقطاع المالي الإماراتي في السنوات الأخيرة، حيث سيسهل على المستثمرين العمل بالسوقين وقد يحفز حركة التداول ويجذب مزيدا من الاستثمار الأجنبي.

مصادر: الإرادة السياسية لتنفيذ اندماج سوقي دبي وأبو ظبي متوفرة حاليا، وربما يتم التوصل لاتفاق بنهاية العام

وقالت مصادر مطلعة إن هناك محادثات جارية للاندماج لكن ليس من المؤكد نجاحها، ولم يكشف حتى الآن عن التفاصيل المالية للعملية، ولذلك لم يتضح ما إذا كان المستثمرون بشركة سوق دبي المالي سيستفيدون من الصفقة، غير أن المصادر قالت إن الإرادة السياسية لتنفيذ الاندماج متوفرة حاليا، وربما يتم التوصل لاتفاق بنهاية العام الجاري.

محادثات سابقة
وسبق أن جرت محادثات متقطعة حول اندماج البورصتين منذ 2010 على الأقل، لكن شابت هذه المباحثات خلافات بشأن التقييم وأزمة ديون شركات دبي عامي 2009 و2010، وقد اكتسبت فكرة دمج البورصتين زخما جديدا مع تجدد الاهتمام بالتعاون بين إماراتي أبو ظبي ودبي في عدة مجالات.

ويرى المستثمرون الأفراد المحليون، الذين يبحثون عن محفزات جديدة للتداول، أن الاندماج المحتمل "دلالة إيجابية على تصميم الإمارتين على تطوير الأسواق وجذب استثمارات أجنبية جديدة". يقول سانيالاكسنا مانيباندو المحلل لدى شركة أبو ظبي الوطنية للأوراق المالية "الاندماج إيجابي" لأنه ستكون هناك بورصة واحدة وستكون أكثر سيولة، وتجذب مزيدا من "عمليات الإدراج الأولية والثانوية".

المصدر : رويترز

التعليقات