الكونغرس يصوت على اتفاق يجنب أميركا العجز
آخر تحديث: 2013/10/16 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/16 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/12 هـ

الكونغرس يصوت على اتفاق يجنب أميركا العجز

السناتور الجمهوري ميتش مكونل يتحدث للصحفيين عن الاتفاق (الفرنسية)


يصوت الكونغرس الأميركي مساء اليوم على اتفاق يسمح للحكومة الاتحادية برفع سقف الاقتراض بضعة أشهر, والاستئناف الفوري للأنشطة الحكومية المعطلة منذ أسبوعين, وهو ما من شأنه أن يجنب الولايات المتحدة عجزا ماليا وأزمة اقتصادية جديدة.

وأكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد ونظيره الجمهوري ميتش مكونل التوصل إلى الاتفاق الذي يتيح إعادة فتح المرافق الحكومية المغلقة منذ مطلع هذا الشهر بميزانية مؤقتة حتى 15 يناير/كانون الثاني القادم, وتمديد قدرات الحكومة على الاقتراض حتى السابع من فبراير/شباط.

وقال ريد إن الاتفاق الذي يصوت عليه مجلسا النواب والشيوخ في وقت لاحق الأربعاء يوفر للاقتصاد الأميركي الاستقرار الذي يحتاج إليه.

وجاء الاتفاق الذي دُعي الكونغرس للتصويت عليه قبل ساعات من حلول أجل عجز وزارة الخزانة عن الاقتراض. كما جاء بعد ساعات من تحذير وكالة فيتش الائتمانية من أنها قد تخفض تصنيف الدين السيادي للولايات المتحدة.

ويتعين أن يوقع الرئيس باراك أوباما على الميزانية الوقتية قبل منتصف الليل بتوقيت واشنطن بعد أن يكون الكونغرس بمجلسيه قد أقرها.  

وهنأ الرئيس باراك أوباما القادة الجمهوريين والديمقراطيين بالاتفاق, الذي يشتمل أيضا على دعوة لجنة للتفاوض بشأن الميزانية الاتحادية لسنة 2014, وحث الكونغرس على التعجيل بإقراره.

وكان بعض النواب الجمهوريين يشترطون اتفاقا يتضمن خفض التمويل لبرنامج الرعاية الصحية الذي يتبناه الرئيس أوباما. لكن هؤلاء, ومن بينهم السناتور الجمهوري تيد كروز, عدلوا عن رأيهم, وقالوا إنهم لن يعطلوا الاتفاق.

يشار إلى أن الجمهوريين يملكون الأغلبية في مجلس النواب, في حين أن الديمقراطيين يشكلون الأغلبية في مجلس الشيوخ.

وقد ارتفعت مؤشرات البورصة الأميركية بأكثر واحد في المائة متأثرة بالاتفاق الذي نزع فتيل أزمة مالية واقتصادية جديدة محتملة في الولايات المتحدة بعد أزمة 2008.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات