احتجاجات توقف تصدير النفط بمرفأ ليبي

epa03133948 (FILE) A file picture dated 26 August 2011 shows smoke rising from an oil refinery in the eastern oil town of Brega, Libya. Media reports on 06 March 2012 state that civic leaders in the oil-rich eastern region of Libya declared a semi-autonomy. The decicion reportedly was made by a meeting of some 2,000 people near Benghazi. EPA/STR
undefined

قالت مصادر ليبية وتجارية إن مرفأ الزويتينة النفطي في شرق ليبيا لا يزال مغلقا، ولم تشحن منه أي صادرات خام منذ بداية الشهر الجاري، بسبب احتجاجات بدأت الشهر الماضي لمتظاهرين يطالبون بوظائف ومطالب اجتماعية أخرى، وأضاف مصدر نفطي ليبي بارز أن الصادرات متوقفة -وأيضا أنشطة الشحن- بسبب إغلاق حقول النفط تجنبا لأي مشكلات فنية.

وأضاف المصدر أنه جرت مفاوضات مع المحتجين ولا تزال مستمرة، مشيرا إلى أن تهديدات المحتجين أثرت بصورة أساسية على شحن النفط وليس الغاز، لأنه أغلقت حقول النفط التي تضخ الخام إلى المرفأ الذي يبعد نحو 800 كيلومتر إلى الشرق من العاصمة طرابلس.

وكانت آخر شحنة نفط غادرت المرفأ في آخر الشهر الماضي بسبب وجود كميات نفط في الخزانات، وقال تجار إن المرفأ أغلق في الأسبوع الماضي، وهو الذي يصدر منه ما بين 60 ألف برميل و80 ألف برميل نفط يوميا.

وفضلا عن المطالب المذكورة، طلب المتظاهرون الشهر الماضي من مدير المرفأ ترك العمل كما أوقفوا العمليات في المنشأة، وفي وقت لاحق قال رئيس شركة الزويتينة للنفط -التي تعمل مع شركة أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية- إن مسؤولين محليين أقنعوا المحتجين بمغادرة المرفأ، لكن لا تفاصيل لديه بشأن التوصل إلى اتفاق.

استئناف التصدير
وقال مسؤول الشركة إنه يأمل استئناف الصادرات الأسبوع المقبل، وأفاد عامل في المرفأ بأن الوضع يتحسن، حيث لا يوجد محتجون في الخارج لكنهم وجهوا تهديدات إذا لم تنفذ مطالبهم. وقد أصبحت المنشآت النفطية مركزا للاحتجاجات في ليبيا في أعقاب الانتخابات التي جرت في يوليو/تموز الماضي وأتت بأول سلطة منتخبة في ليبيا.

تجدر الإشارة إلى أن الإنتاج النفطي الليبي بلغ 1.65 مليون برميل، وهو مستوى قريب مما كان عليه قبل اندلاع المعارك بين كتائب القذافي والثوار.

المصدر : رويترز