قبرص تناقش مع لبنان التنقيب النفطي
آخر تحديث: 2013/1/8 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/8 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/26 هـ

قبرص تناقش مع لبنان التنقيب النفطي

قبرص رسمت حدودها البحرية مع إسرائيل وتسعى لمصادقة لبنان على ترسيم حدوده معها (الفرنسية-أرشيف)
يتوجه الرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس الخميس إلى لبنان في زيارة رسمية لبحث تعاون مشترك بين البلدين لاستغلال احتياطيات النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط، حسب بيان للرئاسة القبرصية.

وينتظر أن يناقش كريستوفياس مع نظيره اللبناني ميشال سليمان القضايا الاقتصادية وآفاق النمو التي انفتحت في منطقة شرقي المتوسط بعد اكتشاف احتوائها على احتياطيات ضخمة من المحروقات، وقد باشرت نيقوسيا عمليات التنقيب في مياهها الإقليمية، إلا أنها تسعى للتوصل إلى اتفاقيات ترسيم للمناطق البحرية الاقتصادية الحصرية مع الدول المجاورة لها.

وسبق لحكومة قبرص أن وقعت اتفاقات ترسيم حدودها البحرية مع مصر وإسرائيل ولبنان، غير أن برلمان الأخير لم يصادق على اتفاق الترسيم، حيث ينتظر حسم النزاعات القائمة حول الحدود البحرية مع إسرائيل، وفي 17 ديسمبر/كانون الأول 2010 اتفقت كل من إسرائيل وقبرص على ترسيم لمنطقتيهما الاقتصاديتين اعترض عليه لبنان، الذي أرسل بعد ذلك ترسيمه إلى الأمم المتحدة مؤكدا وجود مساحة 860 كلم مربعا تقريبا عليها نزاع.

شركة نوبل إنرجي الأميركية أعلنت في وقت سابق اكتشاف مخزون من الغاز بنحو 226.5 مليار متر مكعب في المياه الإقليمية القبرصية
عمليات جارية
وكانت شركة نوبل إنرجي الأميركية التي تحوز امتيازا للتنقيب عن المحروقات في منطقة بالمياه القبرصية أعلنت اكتشاف مخزون من الغاز بنحو 226.5 مليار متر مكعب، وتبلغ قيمته الإجمالية 100 مليار يورو (130 مليار دولار)، وتسعى الشركة لبدء الاستغلال التجاري لهذا المخزون في آخر عام 2018.

وحسب وسائل إعلام قبرصية، فإنه من المحتمل وجود مخزونات أخرى في مناطق مجاورة للمنطقة التي تعمل فيها نوبل أنرجي، وتتفاوض نيقوسيا لمنح تراخيص تنقيب في هذه المناطق مع عملاق النفط الفرنسي توتال، وعملاق النفط الإيطالي إيني، وأيضا مع شركة كوغاس الكورية الجنوبية.

وقد احتجت تركيا بشدة على التراخيص التي تمنحها قبرص للتنقيب عن المحروقات في البحر معتبرة إياها غير القانونية، وشرعت في التنقيب في المناطق البحرية الشمالية لجزيرة قبرص، وهددت أنقرة الشركات التي تشارك في عروض قبرص بحرمانها من الاستثمار في قطاع الطاقة التركي.
المصدر : الفرنسية

التعليقات