ملاحظات سابين (يمين) قد تمثل إحراجا شديدا للرئيس فرانسوا هولاند (الأوروبية)

اعترف وزير العمل الفرنسي ميشيل سابين بأن فرنسا "مفلسة تماما".

جاءت ملاحظاته خلال مقابلة إذاعية أمس قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إنها ربما تكون قد أحدثت صدمة لرجال الأعمال في فرنسا.

لكن وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيتشي سارع إلى التقليل من آثار تصريحات سابين قائلا إنها "غير مناسبة" وإن فرنسا ليست مفلسة، بل إنها "دولة يمكن الوثوق بها وهي على أعتاب الانتعاش."

وقال سابين "هناك دولة لكنها دولة مفلسة تماما، ولهذا السبب كان يجب علينا وضع خطة لخفض العجز ولن يثنينا أي شيء عن هذا الهدف".

وقالت إندبندنت إن ملاحظات سابين قد تمثل إحراجا شديدا للرئيس فرانسوا هولاند الذي سوف يسعى لإصلاح الضرر الذي سببته لسمعة حكومته الاشتراكية.

كما وضعت الملاحظات في موضع الاستفهام سياسة هولاند الاقتصادية التي أدت إلى مغادرة العديد من أصحاب المشروعات والمشاهير البلاد.

وجاءت تصريحات سابين في وقت يسعى فيه هولاند إلى تصحيح صورة الاقتصاد الفرنسي بعد أن تعهد بخفض العجز عن طريق تقليص الإنفاق بمقدار 60 مليار يورو في السنوات الخمس القادمة وزيادة الضرائب بـ20 مليار يورو.

ومن بين المشاهير الذين نقلوا ثوراتهم إلى خارج البلاد خشية هذه السياسة جيرارد دوبارديو نجم هوليود وبيرنارد أرنولت أغنى رجل بالبلاد.

حتى إن هناك تقارير تشير إلى أن الرئيس السابق نيكولا ساركوزي يعتزم الاستقرار في لندن مع زوجته لأسباب اقتصادية.

يشار إلى أن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون رحب بفكرة انتقال الأغنياء إلى بريطانيا قائلا إن بلاده سوف "تفرش السجاد الأحمر" لجذب الأثرياء.

المصدر : إندبندنت