خط الأنابيب المزمع إنشاؤه سينقل النفط من حقول الجنوب للمستودعات الكبيرة قرب الخليج (رويترز-أرشيف)

كشف العراق اعتزامه بناء خط أنابيب يربط حقول النفط الجنوبية في محافظة ميسان بالمستودعات الكبيرة للتخزين قرب الخليج بغرض التصدير، وأن شركة خطوط أنابيب البترول الصينية تقترب من الفوز بعقد بقيمة 650 مليون دولار.

وأوضح رئيس شركة نفط ميسان العراقية الحكومية علي معارج أن من شأن تنفيذ المشروع أن يعزز طاقة تصدير النفط من حقلي ميسان وحلفاية وحقول صغيرة أخرى بجنوب البلاد، كما أن خط الأنابيب سيزيل كل القيود على الصادرات.

وأضاف معراج أن خط الأنابيب سينقل الخام من تلك الحقول إلى مستودعات التخزين في شبه جزيرة الفاو ومنها إلى المرافئ العائمة في الخليج العربي.

وذكر معراج أن الشركة الصينية قريبة من الفوز بعقد لأعمال الهندسة والإنشاء لبناء الخط بطول 300 كيلومتر وقطر 42 بوصة.

تجدر الإشارة إلى أن شركات (سي إن بي سي) الصينية وتوتال الفرنسية وبتروناس الماليزية تطور حقول حلفاية، وتدير شركتا سينوك الصينية وتباو التركية مجمع ميسان الذي تبلغ احتياطياته نحو 2.5 مليار برميل.

وعن حجم الإنتاج النفطي في المنطقة، بين معارج أن الإنتاج الحالي يبلغ قرابة 230 ألف برميل يوميا.

وأضاف أن من المقرر تدشين خط أنابيب التصدير في بداية 2014 ليبدأ التعامل مع زيادة مزمعة في الإنتاج على قرابة 400 ألف برميل يوميا.

ومن شأن خط الأنابيب الجديد أن يحل محل آخر قديم قطره 28 بوصة ينقل الخام حاليا من الحقول الجنوبية في ميسان إلى مستودعات التخزين قرب البصرة.

المصدر : رويترز