صناعة المال في بريطانيا تتجه لشطب 43 ألف وظيفة في غضون ستة أشهر (الأوروبية)

تتوقع بنوك أوروبية مواجهة صعوبات مالية خلال العام 2013. وجاء في استطلاع "مؤشر البنوك الأوروبية لعام 2013"، الذي أجرته شركة إيرنست أند يونغ للاستشارات المالية، أن نحو ثلث البنوك الأوروبية ترى أن أزمة الديون في منطقة اليورو لم يتم تجاوزها بعد.

كما أشار الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم إلى أن تلك البنوك تعد نفسها لانتكاسات جديدة خلال العام الجاري.

ووفقا للاستطلاع، يعتزم نحو 40% من البنوك في ألمانيا شطب وظائف خلال الأشهر المقبلة.

وقد شمل الاستطلاع 269 مصرفا رائدا في أوروبا، بينها 50 مصرفا في ألمانيا تمثل أكثر من 40% من السوق المصرفي هناك.

وفي السياق، أفادت دراسة أن صناعة المال في بريطانيا تتجه لشطب 43 ألف وظيفة في غضون ستة أشهر، بحسب توقعات اتحاد الصناعة البريطاني، في وقت تشهد فيه الشركات انكماشا وتقوم بتخفيض النفقات.

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرتها مؤسسة برايس ووتش هاوس كوبرز إل إل بي، فإن البنوك وشركات التأمين وإدارة الأصول ومؤسسات مالية أخرى ربما شطبت 25 ألف وظيفة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، وقد تشطب 18 ألف وظيفة في الربع الأول من هذا العام.

من ناحية أخرى أفادت بيانات جمعتها وكالة أنباء بلومبيرغ الاقتصادية الأميركية بأن شطب الوظائف عالميا لدى المؤسسات المالية تجاوز 115 ألف وظيفة منذ عام 2012، في ظل مساعي التحكم في تكاليف التعويضات، والتراجع عن إقامة نشاطات تحتاج إلى رأسمال كبير.

وقالت بلومبيرغ إن بنك مورغان ستانلي الاستثماري الأميركي يعتزم شطب نحو 1600 وظيفة خلال الأسابيع القادمة.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي قالت مجموعة سيتي غروب المصرفية ومقرها نيويورك إنها ستشطب أكثر من 11 ألف وظيفة، وإنها ستنسحب من بعض الأسواق الصاعدة سعيا لخفض النفقات.

المصدر : الألمانية