تفادي الهاوية المالية يصعد بالأسواق

AD008 - HONG KONG, -, CHINA : A trader walks the floor of the Hong Kong Stock Exchange as share prices are flashed above on January 2, 2013. Hong Kong shares ended 2.89 percent higher after the US Congress approved a deal to avert the "fiscal cliff" of tax rises and spending cuts, with the benchmark Hang Seng Index rising 655.06 points to close at 23,311.98. AFP PHOTO / Antony DICKSON
undefined
صعدت الأسواق الأوروبية والآسيوية اليوم عقب إقرار الكونغرس اتفاقا يجنب أكبر اقتصادات العالم هاوية مالية كانت ستؤدي لزيادات كبيرة في الضرائب وتقليصات في الإنفاق وتدفع الاقتصاد الأميركي نحو ركود تمس آثاره الاقتصاد العالمي.
 
فقد صعد مؤشر فايننشال تايمز البريطاني بنسبة 1.80% ومؤشر داكس الألماني بنسبة 1.95% ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.89%، كما أشار ارتفاع التعاملات الآجلة للأسهم الأميركية إلى أن الأسهم في بورصة وول ستريت سترتفع اليوم بنسبة 1.6%.
 
وفي آسيا حقق مؤشر هونغ كونغ أكبر صعود بنسبة ناهزت 2.89% وقد كان مدفوعا -إلى جانب تفادي الهاوية المالية بأميركا- ببيانات إيجابية حول الإنتاج الصناعي للصين، وارتفع مؤشر بورصة سيدني الأسترالية بنسبة 1.23% وبورصة كوريا الجنوبية بنسبة 1.71%، في حين كانت السوقان الماليتان للصين واليابان مغلقتين اليوم بسبب إجازة رسمية.

وينظر إلى الاتفاق الذي أقره مجلسا الكونغرس في الأنفاس الأخيرة على أنه خطوة باتجاه تصحيح الوضع المالي للولايات المتحدة، في ظل تفاقم العجز السنوي للميزانية وبلوغ الدين العام مستويات كبيرة.

وقد استفاد الذهب أيضا من الانفراج الجزئي لمأزق الميزانية الأميركية، وارتفع سعره اليوم ليناهز 1681 دولارا للأونصة في سوق لندن بعدما كان سعره بحدود 1664 دولارا، وارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية حيث زاد الخام الأميركي الخفيف إلى ما فوق 92 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات