غالبية شركات الطيران العالمية أوقفت تشغيل طائراتها من طراز بوينغ 787 دريملاينر (الفرنسية-أرشيف)

أوقفت معظم الشركات العالمية تشغيل طائراتها من طراز بوينغ دريملاينر بعدما تلقت توجيهات  من إدارة النقل الجوي الأميركية تتعلق بمخاوف السلامة بشأن  الطائرة.

وكان أحدث القرارات هو ما صدر عن شركة الخطوط الهندية (أير إنديا)، حيث أوقفت اليوم تشغيل طائراتها الست من  طراز (بوينغ 787 دريملاينر).

وقال وزير الطيران المدني الهندي أجيت سينغ إنني "أصدرت أوامر  للإدارة العامة للطيران المدني بوقف تشغيل كل طائرات دريملاينر هنا أيضا"، وأضاف أن شركة الطيران المملوكة للدولة ستلتزم بتوجيهات إدارة الطيران الاتحادية الأميركية.

وقال سينغ إنه سيتخذ قرار بشأن تشغيل طائرات دريملاينر مجددا فقط بعدما توافق إدارة الطيران الأميركية على سلامة تلك الطائرات.

من جهته أوضح المتحدث باسم أير إنديا جي براسادا راو أن شركة  الطيران كانت طلبت 27 طائرة من طراز دريملاينر في العام 2006  ومن المخطط تسلم كامل الطلبية بحلول العام 2016.

وأضاف أن شركة الطيران أجرت ترتيبات بديلة للركاب الذين حجزوا على رحلات دريملاينر من بينها استخدام طائرات أخرى على تلك الخطوط.

وكانت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية أصدرت أوامرها الأربعاء لشركات الطيران في الولايات المتحدة بوقف تشغيل كل الطائرات من طراز دريملاينر لإصلاح خلل محتمل في البطارية قد يتسبب في حريق.

يأتي هذا القرار عقب ما وصفته  بـ"خلل فى البطارية " أثناء الطيران أمس الأربعاء في  اليابان في حادث هو الأحدث في سلسلة حوادث تتعرض لها  الطائرة.

وقالت الإدارة إنها ستعمل مع بوينغ وشركات الطيران لتطوير خطة عمل تصحيحية بما يمكن أسطول طائرات بوينغ 787 أن يستأنف عمله بأسرع وقت وبأقصى قدر ممكن من  السلامة. 

القطرية علقت استخدام طائرات بوينغ 787 دريملاينر الذي يضم خمس طائرات (رويترز-أرشيف)

شركات أخرى
وسبق  أير إنديا قرار للخطوط القطرية بتعليق استخدام طائرات بوينغ 787 دريملاينر الذي يضم خمس طائرات حتى إشعار آخر.

وكانت شركتا (جابان أيروايز) و(أول نيبون أيروايز)  اليابانيتان أوقفتا الأربعاء تسيير الطراز الأحدث لبوينغ  بعدما أظهرت أجهزة قمرة القيادة وجود مشاكل في البطارية وشم الطيار رائحة غير عادية على إحدى رحلات شركة أول نيبون أيروايز مما دفعه للقيام بهبوط اضطراري غير مقرر في مطار تاكاماتسو الياباني.

وأمرت الحكومة اليابانية الخميس شركات الطيران بعدم  تشغيل تلك الطائرات من هذا النوع إلى حين التأكد من سلامتها.

وإلى جانب الشركتين اليابانيتين وشركة أير إنديا والخطوط القطرية، تشغل شركات يونايتد أيرلاينز الأميركية و(إل أو تي بوليش أيرلاينز) البولندية و(لان أيرلاينز) في شيلي والخطوط الجوية الإثيوبية، ليبلغ مجموع الشركات التي تشغل طائرات دريملاينر ثماني شركات.

ويقول محللون إن هذا هو أول إجراء من نوعه يتخذ ضد طائرة ركاب أميركية الصنع منذ تعليق تصريح طيران طائرة ماكدونالد دوغلاس دي سي 10 في أعقاب حادث تحطم مميت في شيكاغو عام 1979.

تجدر الإشارة إلى أن بوينغ باعت نحو 850 طائرة دريملاينر، يبلغ ثمن الواحدة منها نحو 207 ملايين دولار، وسلم 50 طائرة منها حتى الآن ونصف هذا العدد يعمل في اليابان.

المصدر : وكالات