تفاؤل بتقدم البورصة المصرية
آخر تحديث: 2013/1/15 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/15 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/4 هـ

تفاؤل بتقدم البورصة المصرية

اتفاقية البورصة المصرية مع نيويورك يورونكست يتوقع أن تسهم في إنعاش المؤشر المصري (الفرنسية-أرشيف)

أعرب رئيس البورصة المصرية محمد عمران عن تفاؤله إزاء إبرام اتفاقية أمس بين البورصة المصرية وبورصة نيويورك يورونكست لتداول عقود مستقبلية على المؤشر المصري الرئيسي.

واعتبر عمران أن من شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة أحجام التداول على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية في المؤشر الرئيسي وزيادة السيولة في السوق بوجه عام.

وأضاف أن الاتفاقية ستسهم كذلك في تقديم أداة تحوط طال انتظار المستثمرين لها, وهو ما سيمكنهم من إدارة المخاطر بشكل أفضل.

وعن موعد البدء بالتداول، ذكر عمران أن تداول العقود المستقبلية على المؤشر "إي.جي.إكس30" المصري الرئيسي المؤلف من 30 سهما، سيبدأ قبل 30 يونيو/حزيران المقبل في بورصة نيويورك يورونكست في بريطانيا.

ولفت عمران أن الجهود للوصول إلى هذا الاتفاق انطلقت منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف أنه يمكن للمستثمر التعامل على العقد المستقبلي للسوق مثل تعامله على شهادات الإيداع الدولية.

ويعد الاتفاق الذي وقعته البورصة المصرية أمس مع بورصة نيويورك يورونكست هو الأول من نوعه عربيا وأفريقيا لتداول عقود مستقبلية على مؤشرها الرئيسي.

وللمؤشر المصري الرئيسي وثائق صناديق مؤشرات متداولة في الخارج أصدرتها خمس مؤسسات مالية عالمية، أبرزها غلوبال فان إيك والبنك الملكي الأسكتلندي ودويتشه بنك. 

وتسعى مصر لدعم سوق المال وتطويره من أجل جذب استثمارات أجنبية جديدة إلى البلاد، بعدما تسببت ثورة 25 يناير والاضطرابات التي أعقبتها في عزوف السائحين والمستثمرين الأجانب، وهما مصدران رئيسيان للنقد الأجنبي في مصر. 

يذكر أن البورصة المصرية وقعت اتفاقية تعاون مع شبكتي تداول عالميتين في أغسطس/آب الماضي لربط البورصة مع نحو 175 بورصة عالمية. وفي يونيو/حزيران الماضي وقعت البورصة مذكرة تفاهم مع بورصة إسطنبول.

المصدر : وكالات

التعليقات