استثمارات ضخمة بالطاقة بالشرق الأوسط

epa01384667 (FILES) An undated file photograph showing an oil refinery on the east coast of Saudia Arabia near the Persian Gulf city of Dhahran. Explosions shook an area near a major oil facility Friday, 24 February 2006, It is reported on 16 June 2008 that the price of crude oil has hit a new high of close to 140 US dollars a barrel in New York trade, despite Saudi Arabia agreeing to increase output in July. EPA/HO EDITORIAL USE ONLY
undefined

يتوقع أن تضخ دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 250 مليار دولار في مشاريع الطاقة خلال السنوات الخمس المقبلة، بهدف توسيع الطاقة الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد فيها.

وقال المنظمون للمؤتمر الـ11 للطاقة بالشرق الأوسط الذي سيعقد بالدوحة الفترة بين 4 و6 فبراير/ شباط، إنه سيتم بحث حوالي مائتي مشروع استثماري في قطاع الطاقة خلال المؤتمر والمعرض "باور جن الشرق الأوسط" الذي يناقش أيضاً عددا من القضايا المتعلقة بهذا القطاع، وخصوصاً التكنولوجيا المستخدمة حديثاً في مشاريع الطاقة، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وقالت شركة بنويل البريطانية التي تنظم هذا الحدث إن المؤتمر سيناقش عدداً من المشاريع في قطاع الطاقة تتراوح قيمتها بين مائة مليون و25 مليار دولار، في حين تشير مصادر إلى أن القيمة الإجمالية للمشاريع المزمع تنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصل لنحو 250 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة القادمة.

ولم تعطِ الشركة تفاصيل حول المشاريع، إلا أن تقريراً رسمياً عربياً صدر حديثاً ذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تخطط لاستثمار نحو 63 مليار دولار في مشاريع الكهرباء خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وأشار التقرير الذي أصدرته شركة الاستثمارات البترولية العربية إلى أن هذه الاستثمارات تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لدول المجلس بحوالي 50% خلال الفترة بين 2013 و2017، مضيفة أن إجمالي الاستثمارات في قطاع الكهرباء بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا يقدّر بنحو 147 مليار دولار خلال تلك الفترة، وأن هناك استثمارات كبيرة ستضخ أيضاً في قطاع المياه.

وقدّر التقرير حجم الاستثمار في قطاع الكهرباء بحوالي 63 مليار دولار في دول المجلس، و36.8 مليارا في المشرق العربي، و21.4 مليارا في إيران، و14.6 مليارا في دول المغرب العربي، و2.3 مليار في بقية دول المنطقة.

وقدّر معدّل النمو في الطلب على الطاقة في دول المجلس بنحو 8.5% سنوياً في المدى المتوسط، في حين يقدّر النمو في دول المشرق العربي بـ 7.6% وفي المغرب العربي بنحو 6.5%.

المصدر : يو بي آي