أميركا تراجع سلامة طائرات بوينغ دريملاينر
آخر تحديث: 2013/1/12 الساعة 01:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/12 الساعة 01:55 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/1 هـ

أميركا تراجع سلامة طائرات بوينغ دريملاينر

شركة يابانية قالت إن تشققا في قمرة القيادة وتسربا للزيت وقعا في طائرتين لها من طراز بوينغ 787 (الفرنسية)

قال الرئيس الجديد لإدارة الطيران الاتحادية الأميركية مايكل هويرتا اليوم الجمعة إن إدارته ستجري مراجعة شاملة للطائرة بوينغ 787 دريملاينر، مع تركيز خاص على أنظمتها الكهربائية، في أعقاب سلسلة حوادث مرتبطة بالسلامة وقعت في الفترة الأخيرة.

وأعرب هويرتا -في مؤتمر صحفي بمعية مسؤولين، منهم وزير النقل الأميركي راي لحود، ورئيس قسم الطائرات التجارية في بوينغ- عن اعتقاده أن الطائرة آمنة قائلا "لن أتردد في السفر فيها"، مضيفا أن إدارة الطيران الاتحادية تريد الحفاظ على ثقة الجمهور في الطائرة الجديدة التي دخلت الخدمة في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

وذكرت وزارة النقل الأميركية اليوم إن الجهات الرقابية في الولايات المتحدة ستجري مراجعة واسعة النطاق للطائرة تشمل التصميم والتصنيع والتجميع، وذلك على خلفية الحوادث التي طرأت على الطائرة في الفترة القليلة الماضية، وتجوب العالم حاليا خمسون طائرة من هذا الطراز.

شركة بوينغ رحبت بإنجاز مراجعة مشتركة لمسائل السلامة في طائرة 787 دريملاينر، مشددة على ثقتها الكاملة في تصميم الطائرة ونظام إنتاجها

ومن جانبها، رحبت شركة بوينغ الأميركية اليوم بإنجاز مراجعة مشتركة لمسائل السلامة في طائرة 787 دريملاينر، مشددة على "ثقة الشركة بشكل كامل في تصميم الطائرة ونظام إنتاجها"، وأدت هذه الأنباء إلى تراجع سهم بوينغ في بورصة نيويورك اليوم بنسبة 2.6% خلال التداولات المسائية.

حوادث
وذكرت شركة أول نيبون إيرويز اليابانية أن قمرة قيادة إحدى طائراتها من النوع المذكور تشققت، وتسرب زيت من طائرة أخرى في رحلتين منفصلتين باليابان اليوم الجمعة، وذلك في أحدث حلقة من سلسلة حوادث تمثل اختبارا للثقة في الطائرة الجديدة المتطورة، وتحدثت شركة الخطوط اليابانية عن وقوع مشكلات مع الطائرة نفسها.

وفي الشهر الماضي، اضطرت شركة الخطوط القطرية إلى وقف تسيير إحدى طائراتها الثلاث من بوينغ 787 دريملاينر، بعد اكتشاف نفس المشكلة التي أرغمت طائرة من الطراز نفسه تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز على القيام بهبوط اضطراري، وهي توقف مولدات للطاقة عن العمل.

وتعد بوينغ 787 دريملاينر أول طائرة مصنوعة من مركبات كربونية في العالم، ويبلغ سعرها المعلن 207 ملايين دولار، ويقول بعض المحللين إن هذه مشكلات عادية تظهر في أي طائرة جديدة تدخل الخدمة تحت تدقيق شديد، فيما يرى آخرون أن هذه الحوادث قد تقوض الثقة في الطائرة.

المصدر : وكالات

التعليقات