أوباما يرشح ليو لمنصب وزير الخزانة

epa03054708 (FILE) A file photograph showing White House Budget Director Jack Lew (L) respond to a question from a member of the news media during a news briefing at the White House in Washington DC, USA, 19 September 2011. Media reports om 09 January 2012 that William Daley is stepping down as White House chief of staff and budget director Jack Lew is taking over President Obama's team as it heads into an election year. EPA/MICHAEL REYNOLDS
undefined

ذكرت مصادر أميركية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيعلن عن ترشيحه لكبير الموظفين في البيت الأبيض جاك ليو لمنصب وزير الخزانة هذا الأسبوع خلفا لتيموثي غيثنر.

وسيلعب الوزير المقبل دوراً ريادياً في العمل مع الكونغرس بشأن مسألة رفع سقف الدين الحكومي، فيما بدأت وزارة الخزانة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي باستخدام تدابير استثنائية لتمويل الحكومة.

وكان ليو، وهو يهودي متمسك بالتقاليد الدينية اليهودية، قد عمل مديرا للميزانية في إدارة أوباما وإدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

وسيتعين على ليو (57 عاما) أن يتصدى لمجموعة من المسائل الاقتصادية الشائكة -إذا فاز بموافقة مجلس الشيوخ على تعيينه في المنصب- تتراوح من أفضل السبل لتقليص دور الحكومة في سوق المساكن إلى كيفية الرد على القوة الاقتصادية المتنامية للصين.

ويرى البيت الأبيض أن ليو مؤهل لقيادة السياسة الاقتصادية الأميركية داخليا ودوليا بعد الخبرة التي اكتسبها من عمله عضوا في الجهاز التنفيذي ومساعدا في الكونغرس.

من جانبه أوضح غيثنر، وهو عضو رئيسي في الفريق الاقتصادي لأوباما وكان مفاوضا بارزا في محادثات "الهاوية المالية" مع زعماء الكونغرس، أنه يريد التنحي عن المنصب في نهاية الفترة الرئاسية الأولى لأوباما. وسيترك ذلك ليو للتعامل مع الجولة القادمة من معارك الميزانية وأبرزها معركة تلوح في الأفق بشأن رفع سقف الدين الاتحادي.

ويتعين أن يرفع الكونغرس سقف الاقتراض البالغ 16.4 تريليون دولار بحلول نهاية فبراير/شباط أو المخاطرة بالتسبب في عجز عن سداد الدين.

المصدر : وكالات