أوباما يرشح ليو لمنصب وزير الخزانة
آخر تحديث: 2013/1/10 الساعة 09:56 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/10 الساعة 09:56 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/28 هـ

أوباما يرشح ليو لمنصب وزير الخزانة

سيلعب ليو دورا رياديا في العمل مع الكونغرس بشأن مسألة رفع سقف الدين الحكومي (الأوروبية)

ذكرت مصادر أميركية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيعلن عن ترشيحه لكبير الموظفين في البيت الأبيض جاك ليو لمنصب وزير الخزانة هذا الأسبوع خلفا لتيموثي غيثنر.

وسيلعب الوزير المقبل دوراً ريادياً في العمل مع الكونغرس بشأن مسألة رفع سقف الدين الحكومي، فيما بدأت وزارة الخزانة في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي باستخدام تدابير استثنائية لتمويل الحكومة.

وكان ليو، وهو يهودي متمسك بالتقاليد الدينية اليهودية، قد عمل مديرا للميزانية في إدارة أوباما وإدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

وسيتعين على ليو (57 عاما) أن يتصدى لمجموعة من المسائل الاقتصادية الشائكة -إذا فاز بموافقة مجلس الشيوخ على تعيينه في المنصب- تتراوح من أفضل السبل لتقليص دور الحكومة في سوق المساكن إلى كيفية الرد على القوة الاقتصادية المتنامية للصين.

ويرى البيت الأبيض أن ليو مؤهل لقيادة السياسة الاقتصادية الأميركية داخليا ودوليا بعد الخبرة التي اكتسبها من عمله عضوا في الجهاز التنفيذي ومساعدا في الكونغرس.

من جانبه أوضح غيثنر، وهو عضو رئيسي في الفريق الاقتصادي لأوباما وكان مفاوضا بارزا في محادثات "الهاوية المالية" مع زعماء الكونغرس، أنه يريد التنحي عن المنصب في نهاية الفترة الرئاسية الأولى لأوباما. وسيترك ذلك ليو للتعامل مع الجولة القادمة من معارك الميزانية وأبرزها معركة تلوح في الأفق بشأن رفع سقف الدين الاتحادي.

ويتعين أن يرفع الكونغرس سقف الاقتراض البالغ 16.4 تريليون دولار بحلول نهاية فبراير/شباط أو المخاطرة بالتسبب في عجز عن سداد الدين.

المصدر : وكالات

التعليقات