مجلس الشيوخ يسعى اليوم لتمرير اتفاق جزئي لتفادي وقوع الهاوية المالية (الفرنسية)

يصوت مجلس الشيوخ اليوم على اتفاق أبرم بين زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وجوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي تم التوصل إليه أمس الاثنين لتفادي أزمة الميزانية الأميركية، رغم أن الاتفاق قد يواجه بعض التحديات في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، وقال رئيس المجلس جون بينر إنه سيدرس مشروع قانون الهاوية المالية إذا أقره مجلس الشيوخ، ومن المتوقع أن يعقد مجلس النواب جلسة اليوم في الخامسة مساء بتوقيت غرينتش.

وصرح السيناتور المستقل جوزيف ليبرمان والسيناتور الديمقراطي تشارلز شومر بأن مجلس الشيوخ سيسعى لإقرار الاتفاق بحلول منتصف الليل بتوقيت واشنطن الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش، وأضاف أن الاتفاق المبرم يحظى بدعم قوي من الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ.

ويتضمن الاتفاق حصر الزيادة في ضريبة الدخل على الأسر التي يفوق دخلها السنوي 450 ألف دولار أو الأفراد الذي يفوق دخلهم 400 ألف دولار، بحيث تطبق على الفئتين نسبة ضريبة مقدارها 39.6% بعدما كان بحدود 35%، وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما يريد زيادة الضرائب على الأميركيين الذين يصل دخلهم إلى 250 ألف دولار فما فوق.

كما يبقي الاتفاق على نسبة ضريبة الدخل التي تدفعها الطبقة المتوسطة دون تغيير، فضلا عن تأجيل تنفيذ تخفيضات تلقائية في الإنفاق العسكري وغير العسكري بقيمة 24 مليار دولار بنحو شهرين، مما يعني إتاحة المزيد من الوقت للبيت الأبيض وزعماء الكونغرس للدخول في مفاوضات أخرى لبحث موضوع خفض الإنفاق لا سيما على برامج الرعاية الصحية.

بداية العام
وقد استفاد المتفاوضون من الكونغرس والبيت الأبيض من إغلاق الأسواق المالية بفعل عطلة رأس السنة الميلادية من أجل مواصلة مشاوراتهم اليوم لتجنيب الاقتصاد الأميركي الآثار السلبية لما تسمى بالهاوية المالية، ويقول مارك بورك باكر من مؤسسة كي أند أل غيت القانونية إنه لا فروق جوهرية بين تمرير القانون المتفق عليها ليلة الاثنين أو الثلاثاء أو الأربعاء، لأنه بالإمكان تأريخ القانون بالأول من يناير/كانون الثاني الجاري.

للإشارة فإن البيت الأبيض والجمهوريين دخلا الأسابيع الماضية في مفاوضات شاقة للاتفاق على كيفية خفض عجز الميزانية وتفادي سريان تخفيضات كبيرة في الإنفاق وزيادة في الضرائب بقيمة 600 مليار دولار كان مقررا تنفيذها مع بداية العام الحالي.

المصدر : وكالات