انكماش النشاط الصناعي للصين
آخر تحديث: 2012/9/29 الساعة 10:27 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/29 الساعة 10:27 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/14 هـ

انكماش النشاط الصناعي للصين

انكمش النشاط الصناعي للصين لنحو عام كامل (الأوروبية)

انكمش النشاط الصناعي للصين للشهر الحادي عشر على التوالي في سبتمبر/أيلول الجاري مما يزيد الضغوط على بكين لإطلاق حزمة حفز جديدة لتعزيز اقتصادها.

وأظهر مؤشر لمديري المشتريات صادر عن بنك "إتش إس بي سي" قراءة وصلت إلى 47.9 نقطة، مع تحسن طفيف من الرقم المسجل الشهر الماضي وهو 47.6 نقطة.

ويقيس المؤشر النشاط الصناعي للصين، وهو قطاع مهم يشير إلى حال اقتصاد هذا البلد بصورة عامة. وتعني أي قراءة أقل من خمسين نقطة انكماشا.

وتظهر الأرقام الأخيرة انكماشا مستمرا لنحو عام منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مما يعني ضعفا اقتصاديا وانعكاسا لضعف الطلب بالأسواق الخارجية.

وأظهر المؤشر هبوط عدد الطلبات الجديدة للمصانع بأسرع وتيرة في 42 شهرا، مما يعني أن ضعف أسواق الولايات المتحدة وأوروبا ألقى بظلاله على الاقتصاد الصيني.

وقال تشو هونغبن كبير اقتصاديي بنك "إتش إس بي سي" في هونغ كونغ إنه يجب على بكين إطلاق حزمة جديدة من الحفز لتعزيز اقتصادها.

وأضاف أن هبوط عدد طلبات المصانع والضغط المتزايد على سوق العمل يعني أنه يجب على بكين التدخل لتعزيز النمو والتوظيف.

وقد سعت الحكومة إلى تعزيز الاقتصاد عن طريق خفض سعر الفائدة وخفض المبالغ التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات، وذلك من أجل تعزيز الائتمان وبالتالي النمو الاقتصادي.

وقد تباطأ نمو الاقتصاد الصيني إلى 7.6% بالربع الثاني من العام الحالي للربع السادس على التوالي، وهي أسوأ فترة يشهدها منذ الأزمة المالية العالمية.

وأدى إلى هذا التباطؤ ضعف اقتصادات الشركاء التجاريين الرئيسيين للصين مثل الولايات المتحدة وأوروبا.

المصدر : الفرنسية

التعليقات