عدد العاطلين بفرنسا يتجاوز ثلاثة ملايين

epa03367480 French Employment Minister Michel Sapin leaves a meeting of the collective Romeurope and French Prime Minister Jean-Marc Ayrault at the Matignon in Paris, France, 22 August 2012. The French government held talks 22 August with representatives of Roma rights groups to discuss improving the situation of the around 15,000 Roma in France by easing their access to jobs and proper shelter. The meeting between Prime Minister Jean-Marc Ayrault and members of the Romeurope collective follows an outcry over renewed raids on Roma camps earlier this month. EPA/ETIENNE LAURENT EPA/ETIENNE LAURENT
undefined

كشف وزير العمل الفرنسي عن استمرار ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في بلاده حيث تجاوز عددهم مستوى الثلاثة ملايين شخص في أغسطس/آب الماضي مشكلا ما نسبته 10% من إجمالي العمالة الفرنسية، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عشر سنوات.

وكان ميشيل سابين قد وصف التقرير الشهري للبطالة قبل صدوره بأنه سيكون سيئا، وأنه سيظهر ارتفاع عدد العاطلين عن العمل مجددا ويفرض تحديات أمام باريس.

وارتفاع البطالة بفرنسا يكشف مدى تأثر ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو بأزمة الديون السيادية الأوروبية والصعوبات التي تواجهها حكومة الرئيس فرانسوا هولاند في إطار الجهود لتقليص عجز الميزانية العمومية.

ووفق التقرير الذي أصدرته الحكومة اليوم فإن عدد العاطلين في فرنسا زاد الشهر الماضي بواقع 23900 مقارنة بيوليو/تموز الماضي ليصل عددهم الإجمالي إلى 3.011 ملايين.

وأوضح أن نحو 4.494 ملايين شخص من بينهم يعتبرون عاطلين جزئيا تقدموا لجهات مختلفة بحثا عن فرص عمل.

من جانبه أعلن معهد إينسي الوطني الفرنسي للإحصائيات أن مؤشر المعنويات تراجع بنقطتين مقارنة بيوليو/تموز الماضي خصوصا بسبب التشاؤم الشديد حول مستقبل مستوى المعيشة وارتفاع البطالة.

وبلغ المؤشر 85 نقطة الشهر الجاري مقابل 87 في يوليو/تموز الماضي وتسعين نقطة في يونيو/حزيران الماضي، بعيدا عن معدل مائة نقطة بين يناير/ كانون الثاني 1987 وديسمبر/كانون الأول 2011.

غير أن رأي العائلات حول مستقبل الوضع المالي الشخصي ظل شبه مستقر (ناقص نقطة واحدة) وانخفض ثلاث نقاط في يوليو/تموز عدد الذين يعتبرون الفترة غير مناسبة للقيام بعمليات شراء كبيرة، كما ارتفع عدد الذين يرون أن الظروف تدعو إلى الادخار بسبع نقاط بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول، وهي نسبة تفوق المعدل على المدى البعيد.

المصدر : وكالات