روسيا تشطب أغلبية ديون بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2012/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/4 هـ

روسيا تشطب أغلبية ديون بيونغ يانغ

بيونغ يانغ تواجه صعوبات اقتصادية بسبب العزلة التي يفرضها الغرب عليها (رويترز-أرشيف)
أعلنت وزارة المالية الروسية توقيعها على اتفاق مع كوريا الشمالية يتم بموجبه شطب 90% من الديون المستحقة لموسكو على بيونغ يانغ.

وأوضحت إدارة الدين في الوزارة أن قيمة الديون الإجمالية المستحقة على بيونغ يانغ تبلغ 11 مليار دولار، وأن هذه الديون تمثل قيمة القروض المستحقة على كوريا الشمالية إبان العهد السوفياتي.

وعزا سيرغي ستورتشاك نائب وزير المالية الروسي -في حديث عبر إذاعة أصداء موسكو- إلغاء بلاده لهذه الديون إلى "تفهم" موسكو الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها النظام الحاكم في بيونغ يانغ، والناجمة عن العزلة الدولية التي يتعرض لها بسبب خلافاته مع الغرب، وخاصة مع الولايات المتحدة.

وأضاف أن العزلة التي تمر بها كوريا الشمالية -التي زارها قبل شهور- تسببت في مصاعب مالية كبرى أعجزت هذا البلد الآسيوي عن تسديد الديون المستحقة عليه.

وأشارت إدارة الدين الروسي إلى أن بقية الديون التي لم تشطب -وتبلغ نحو مليار دولار- ستعاد هيكلتها لاستثمارها في مشاريع روسية في كوريا الشمالية في مجالات التعليم والرعاية الصحية والطاقة.

وكان الجانبان قد كثفا محادثاتهما قبل أربع سنوات حول مسألة إعادة جدولة الديون، لكنهما فشلا في التوصل إلى اتفاق آنذاك.

وتحرص موسكو على القيام بعدة مشاريع مع كوريا الشمالية منها خط للسكك الحديدية يعبر شبه الجزيرة الكورية، وبناء خط كهربائي وأنبوب للغاز.

المصدر : وكالات

التعليقات