640 مليار دولار قيمة أبل
آخر تحديث: 2012/9/15 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/15 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/29 هـ

640 مليار دولار قيمة أبل

سيباع آي فون 5 في مائة دولة بنهاية العام الجاري (الفرنسية)

قفز سعر سهم شركة أبل -عملاق التكنولوجيا الرقمية- إلى مستوى قياسي جديد في تعاملات أمس بعد أن باعت كل مخزونها من الهاتف الذكي الجديد آي فون 5 بعد ساعة واحدة فقط من فتح باب حجزه عبر الإنترنت.

وبعد الطلب القوي على الهاتف الجديد، أغلق سعر سهم أبل أمس فوق مستوى 692 دولارا لتصل القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 640 مليار دولار، وتكون أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

وبعد ساعة واحدة من فتح باب حجز الهاتف آي فون5 عبر الإنترنت وذلك في الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي ظهرت رسالة على موقع الشركة تقول إن أي طلبيات جديدة لن يمكن تلبيتها حتى 28 سبتمبر/أيلول الحالي أي بعد أسبوع من بدء طرحه في المتاجر رسميا.

ومع ذلك فإن أجهزة آي فون5 ستظل متاحة لتسليمها يوم 21 سبتمبر/أيلول من خلال المتاجر  الإلكترونية لشركات الهاتف المحمول مثل سبرنت وفيرزون وأي تي آند تي.

وقالت نات كيريس -المتحدثة باسم أبل- لإحدى المدونات الإلكترونية "إن طلبات حجز آي فون  كانت هائلة. لقد شعرنا بالذهول من استجابة العملاء".

وتأتي أحدث نسخة من آي فون في الوقت الذي تواجه فيه أبل منافسة شرسة. فقد أصبح نظام التشغيل أندرويد الذي تنتجه غوغل أكثر الأنظمة استخداما في الهواتف المحمولة في العالم بينما أصبحت شركة سامسونغ المنافسة في الصدارة من حيث مبيعات الهواتف الذكية.

ومن التحسينات التي أدخلتها أبل على آي فون زيادة عمر البطارية، إذ يمكن تشغيل الجهاز الجديد لمدة ثماني ساعات عند تصفح الإنترنت بسرعة الجيل الرابع.

ويعمل آي فون 5 بالمعالج أي6 وهو أحدث معالج تنتجه أبل. ويقول مسؤولو الشركة إن سرعته تساوي مثلي سرعة النسخة السابقة. ويحتوى الجهاز على كاميرا بدقة وضوح ثمانية ميغا بيكسل. وسيباع آي فون 5 في مائة دولة بنهاية العام الجاري.

المصدر : وكالات