منذ بداية العام خسر الريال الإيراني نحو نصف قيمته (الفرنسية)

تراجع الريال الإيراني نحو 5% في تعاملات اليوم مقابل الدولار، وذلك بعد يوم من إعلان البنك المركزي الإيراني أنه سيغير سعر الصرف الرسمي للعملة، مما أثار مخاوف من خفض جديد في القيمة.

وبحسب موقع إيراني يتتبع أسعار العملات، تراجع سعر الريال في السوق الحرة اليوم ليصل إلى 21510 ريالات للدولار الواحد، بعدما بيع الدولار أمس بـ 20440 ريالا.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نقلت عن محافظ البنك المركزي محمود بهمني قوله أمس الأحد، إنه سيعلن عن تغيير في السعر المرجعي الحكومي للعملة الإيرانية المسعرة رسميا عند 12260 ريالا للدولار، في غضون الأيام العشرة القادمة.

وتوقعت وسائل الإعلام الإيرانية أن يكون السعر المرجعي الجديد بين 15 و16 ألف ريال للدولار.

تجدر الإشارة إلى أن القانون الإيراني لا يتيح بيع الدولار إلا وفقا لشروط معينة تمنع معظم الإيرانيين من اقتنائه بالسعر الرسمي، ويضطرون عند حاجتهم إليه لشرائه من السوق الحرة بسعر أعلى بكثير.

وتعاني إيران من التأثيرات الشديدة للعقوبات الاقتصادية الغربية التي تحد من قدرتها على تصدير النفط وإجراء التعاملات المالية، وذلك بهدف عرقلة قدرات طهران على تطوير برنامجها النووي

وتشير التقديرات إلى أن الريال الايراني خسر نحو نصف قيمته مقارنة مع العام الماضي بعد الإعلان عن عقوبات أميركية وأوروبية جديدة.

المصدر : وكالات