الجفاف بأميركا يرفع أسعار اللحوم

KERSEY, Colorado, UNITED STATES : (FILES): This December 29, 2003 file photo shows a group of cows standing in a feed lot prior to slaughter near Kersey, Colorado. Top beef exporter the United States revealed April 24, 2012 it had discovered a case of mad cow disease in California, prompting a scramble to reassure consumers at home and abroad. The US Department of Agriculture reported the country's fourth-ever case of bovine spongiform encephalopathy (BSE), but stressed the outbreak was contained and no meat has entered the food chain. AFP PHOTO / Files / Don EMMERT
undefined

توقعت وزارة الزراعة الأميركية ارتفاع أسعار لحوم البقر والعجول بنحو 4.5% العام الجاري وبنحو 5% في 2013 وذلك نتيجة أسوأ موجة جفاف تشهدها الولايات المتحدة منذ أكثر من نصف قرن، ويهدد صعود أسعار اللحوم بحرمان الأميركيين من ميزة دفع أسعار معتدلة لشراء اللحوم.

وأدى تضرر الكثير من الولايات الأميركية من قلة الأمطار إلى زيادة أسعار الحبوب بشكل كبير وهو ما رفع أسعار الأعلاف واضطر بعض مربي الماشية لقتل قطعانهم، ومن شأن ارتفاع أسعار اللحوم أن يؤثر كثيرا على إنفاق الطبقة الوسطى في أميركا مما يعني تقلص الاستهلاك، أكبر محرك للاقتصاد الأميركي.

واعتبر بوب جولدين -نائب الرئيس التنفيذي لشركة لاستشارات قطاع الغذاء- أن ارتفاع أسعار اللحوم سيشكل عبئا إضافيا على ميزانيات المستهلكين الأميركيين، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الغذاء في 2013 بمعدل أسرع من الوتيرة المعتادة وذلك للمرة الرابعة في سبع سنوات، وترتقب وزارة الزراعة الأميركية أن تصعد أسعار الغذاء بنحو 4%.

وكانت أسعار المواد الغذائية في الولايات المتحدة على مر التاريخ رخيصة بالمقارنة بما ينفقه سكان الدول الأخرى، ففي العام 2010 أنفق الأميركيون 9.4% فقط من دخلهم على الغذاء وفقا لنتائج بحث أعدته خدمة البحوث الاقتصادية بوزارة الزراعة.

باحث بوزارة الزراعة الأميركية تحدث عن زيادة متوقعة في أكتوبر/تشرين المقبل لأسعار لحوم الدجاج والحليب والبيض جراء تداعيات الجفاف

مواد أخرى
وتشير توقعات إلى أن موجة الجفاف ستؤدي لارتفاع أسعار بعض السلع والمنتجات لمدة عام كامل، ويقول ريكي فولب -الباحث الاقتصادي في خدمة البحوث الاقتصادية لوزارة الزراعة- إن جيوب الأميركيين ستستشعر آثار الجفاف في آخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث يتوقع ارتفاع أسعار لحوم الدجاج وباقي لحوم المواشي التي تقتات على الذرة التي تقلصت محاصيلها جراء الجفاف، وينتظر أيضا زيادة في أسعار الحليب والبيض.

وعلى صعيد الخسائر الاقتصادية الإجمالية يقدر بوب ليب -رئيس مركز البحوث الاقتصادية إدفانسيد إكونوميز سولوشن- أن تصل الكلفة الاقتصادية لتداعيات الجفاف إلى ثلاثين مليار دولار، بما فيها أضرار القطاع الزراعي وباقي المجالات الأخرى.

المصدر : رويترز