شهور لمعاودة إنتاج النفط بجنوب السودان
آخر تحديث: 2012/8/30 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/30 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/13 هـ

شهور لمعاودة إنتاج النفط بجنوب السودان

إنتاج جنوب السودان من الخام كان في حدود 350 ألف برميل يوميا (الجزيرة)
 
أعلن وزير نفط جنوب السودان اليوم الخميس أن استئناف إنتاج النفط المتوقف منذ شهور من حقول ولايتين حدوديتين مع السودان سيستغرق على الأرجح ما بين ستة أشهر وعام بعد أن يتم توقيع اتفاق نهائي مع الخرطوم بشأن رسوم التصدير خلال أسابيع.

وقال الوزير ستيفن ديو داو في تصريح للصفيين بجوبا إن استئناف الإنتاج في حقوق ولاية الوحدة سيستغرق ما بين عشرة أشهر واثني عشر شهرا.

وأشار إلى أن المنشآت النفطية في ولاية الوحدة تحتاج إلى إصلاح وتجديد بسبب ما لحق بها من أضرار خلال المعارك الحدودية في وقت سابق هذا العام.

وتابع الوزير السوداني الجنوبي قائلا إن معاودة الإنتاج في منطقتي الامتياز ثلاثة وسبعة في ولاية أعالي النيل سيكون خلال مدة تتراوح بين أربعة شهور وستة شهور.

وكان جنوب السودان قد أوقف في يناير/ كانون الثاني إنتاج وتصدير النفط عبر الأراضي السودانية بسبب خلاف على الرسوم التي تفرضها الخرطوم, وتعتبرها جوبا مجحفة.

يشار إلى أن جنوب السودان الذي انفصل عن السودان في يوليو/ تموز من العام الماضي كان ينتج نحو 350 ألف برميل يوميا, وتشكل عائدات النفط أكثر من 90% من ميزانية الدولة الفتية. وكانت جوبا تأمل استئناف إنتاج النفط في ديسمبر/ كانون الأول القادم.

اتفاق نهائي
وفي كل الأحوال, يفترض ألا يستأنف جنوب السودان إنتاج وتصدير نفطه عبر خط أنابيب يعبر أراضي السودان المجاور إلا بعد توقيع اتفاق نهائي مع الخرطوم.

وقال وزير نفط جنوب السودان اليوم إنه من المنتظر أن يوقع اتفاق نهائي بين البلدين بشأن رسوم تصدير النفط في 22 سبتمبر/ أيلول, وهو الموعد النهائي الذي حدده مجلس الأمن الدولي للخرطوم وجوبا لحل الخلافات القائمة بينهما بشأن الأمن والحدود والنفط.

وأشار الوزير ستيفن ديو داو في هذه الأثناء إلى أن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وقع في يوليو/ تموز الماضي قانون النفط الجديد الذي ينظم صناعة النفط.

وأضاف داو أن هذا القانون سيجعل الشركات النفطية العاملة في البلاد مسؤولة عن الوفاء بمعايير خاصة بالصحة والسلامة والبيئة.

وأشار كذلك إلى مشروع لبناء مصفاتين صغيرتين في ولايتي الوحدة وأعالي النيل, وقال إنهما ستلبيان احتياجات الاستهلاك المحلي بحلول يونيو/ حزيران 2013.

المصدر : رويترز

التعليقات