انتعاش أسعار النفط
آخر تحديث: 2012/8/3 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/3 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/16 هـ

انتعاش أسعار النفط

أسعار النفط انتعشت في ظل توقعات بتعزيز البنك المركزي الأميركي لإجراءت تحفيز الاقتصاد (الأوروبية)

صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في وقت ينتظر المستثمرون بيانات الوظائف الأميركية التي قد تعزز الآمال بأن يتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) مزيدا من الإجراءات لتحفيز أكبر اقتصاد في العالم.

ففي تعاملات اليوم الصباحية صعد خام برنت القياس للعقود الآجلة تسليم الشهر المقبل إلى مستوى 107 دولارات للبرميل، مرتفعا بواقع 1.1 دولار للبرميل مقارنة بختام تعاملات أمس، وبذلك يكون الخام في سبيله إلى تسجيل أعلى اغلاق منذ 19 يوليو/تموز الماضي.

من جانبها زادت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف بتعاملات اليوم بواقع 98 سنتا لتبلغ 88.11 دولارا للبرميل.

ويأمل المستثمرون أن تدفع بيانات الوظائف غير الزراعية المقرر أن تعلن اليوم مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى إعلان جولة ثالثة من برنامج شراء السندات خلال اجتماعه المقبل في سبتمبر/أيلول المقبل وهو ما من شأنه أن يحفز الاقتصاد وينعشه.     

ودعمت أسعار النفط مخاوف بشأن الإمدادات من الشرق الأوسط خاصة بعدما أقر الكونغرس الأميركي حزمة جديدة من العقوبات على إيران -ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك- التي تسيطر على مضيق هرمز الحيوي وذلك لكبح جماح طهران لتطوير برنامج إيران النووي.

وستضاف العقوبات الجديدة إلى قانون عقوبات تجارة النفط الذي بدأ سريانه في ديسمبر/كانون الأول والذي دفع اليابان وكوريا الجنوبية والهند -وهي من كبرى الدول المستهلكة للنفط الإيراني تقليديا- ودولا أخرى إلى خفض مشترياتها من النفط الإيراني.

واعتبر كبير خبراء السلع ببنك (أي إن زد) نيك تريفثان في سنغافورة أن الأحداث التي تشهدها سوريا والتوترات في إيران وخطة الصيانة في بحر الشمال وانخفاض الإمدادات اليومية من أوبك كلها عوامل تتكاتف لتقديم دعم لأسعار النفط الخام.

وقد أعلن في بريطانيا أن أعمال الصيانة في القطاع البريطاني ببحر الشمال ستخفض إنتاج النفط الخام في سبتمبر/أيلول القادم.     

من جهتها أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 103.07 دولارات للبرميل أمس الخميس من مستوى 102.45 دولار في اليوم السابق.

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنغولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت الإكوادوري.

المصدر : وكالات

التعليقات