اليمن يطلب 11 مليارا للإعمار
آخر تحديث: 2012/8/30 الساعة 02:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/30 الساعة 02:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/13 هـ

اليمن يطلب 11 مليارا للإعمار

اجتماع أصدقاء اليمن بالرياض في مايو/أيار الماضي وعد بمساعدات لصنعاء تفوق أربعة مليارات دولار (الفرنسية)

قال وزير التخطيط اليمني محمد السعدي الأربعاء قبل أيام من اجتماع للمانحين في العاصمة السعودية الرياض، إن بلاده تحتاج إلى تمويلات أجنبية بقيمة 11 مليار دولار لإعادة بناء اقتصادها.

وأضاف السعدي في مؤتمر صحفي بصنعاء أن حكومة بلاده تحتاج في الجملة إلى 14 مليار دولار تستطيع أن توفر جزءا منها لكنها تحتاج إلى أكثر بقليل من 11 مليارا، مشيرا إلى أن صنعاء ستعرض خلال اجتماع الرياض طلبات محددة فيما يتصل بالتمويلات الأجنبية التي تحتاجها.

وتابع أن هذا الاجتماع سيناقش إعادة إعمار اليمن والوضع الإنساني فيه وكل ما يمكن أن يساعد على ضمان الأمن والاستقرار فيه.

وعبر الوزير اليمني عن أمله في أن يخرج اجتماع المانحين اللاحق يوم 27 سبتمبر/أيلول القادم على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بقرارات ملموسة في ما يخص دعم اليمن في هذه المرحلة الانتقالية.

وكان اجتماع لنادي أصدقاء اليمن عقد نهاية مايو/أيار الماضي في الرياض قد وعد بمنح اليمن مساعدات تفوق أربعة مليارات دولار بينها 3.25 مليارات من السعودية.

وأشار وزير التخطيط اليمني في المؤتمر الصحفي ذاته إلى أن السعودية ستضع مليار دولار وديعة في البنك المركزي اليمني لدعم الريال (العملة الوطنية اليمنية), ومساعدة اليمن على مجابهة التحديات الاقتصادية. وأضاف أن اتفاقا بهذا الشأن سيوقع خلال اجتماع الرياض.

وخرج الاقتصاد اليمني منهكا من أحداث الثورة التي تكللت برحيل الرئيس علي عبد الله صالح وقدوم الرئيس الانتقالي عبد ربه منصور هادي, وتواترت التحذيرات في الآونة الأخيرة من أزمة غذائية تهدد نحو عشرة ملايين يمني.

المصدر : الفرنسية

التعليقات