قيمة الغرامة على سامسونغ قد تزيد إلى ثلاثة مليارات دولار (الفرنسية)

هوت أسهم شركة سامسونغ الكورية الجنوبية اليوم الاثنين, وخسرت 12 مليار دولار بعد أيام فقط من صدور حكم قضائي في الولايات المتحدة بتغريمها لاتهامها بالاستيلاء على مزايا اختراع لشركة "أبل".

وفي مستهل أول جلسة ببورصة سول منذ صدور الحكم القاضي بتغريمها سامسونغ أكثر من مليار دولار, انخفضت أسهم الشركة بنحو 7%, وقارب هذا الانخفاض خلال الجلسة 8%.

ويعد انخفاض أسهم الشركة الكورية الجنوبية -وهي الأكبر في العالم من حيث الإيرادات في مجال التكنولوجيا- الأكبر في أربع سنوات.

وقال متعاملون في بورصة سول إن سهم سامسونغ شهد اليوم تعاملات فاقت ضعف متوسط التعاملات الأسبوعية.

وكانت محكمة في سان خوزيه بكاليفورنيا قضت يوم الجمعة الماضي بأن سامسونغ نسخت ست براءات اختراع في مجال الهاتف المحمول والحاسوب اللوحي لشركة "أبل", وغرمتها 1.05 مليار دولار.

عواقب أخرى
وتواجه الشركة الكورية الجنوبية مزيدا من الإجراءات العقابية التي قد تضر بمبيعاتها من الجيل الجديد من هاتفها المحمول "سامسونغ غالاكسي إس 3".

ويتوقع أن يصدر الحكم النهائي في النزاع بين سامسونغ وأبل خلال أشهر, ويقول محللون إن القضاء الأميركي قد يزيد الغرامة الأولية على الشركة الكورية إلى ثلاثة أضعاف.

ولا يستبعد محللون أن يشمل الحكم النهائي المنتظر حظر بيع منتجات رئيسية للشركة الكورية الجنوبية وعلى رأسها "غالاكسي إس 3", وهو ما قد يكبدها خسائر مالية مهمة.

وقال محللون ماليون إنه في حال فرض إجراءات عقابية إضافية على سامسونغ فإن مداخليها ستتعرض للتناقص بدءا من الربع الأخير من هذا العام. وكان محللون قالوا عقب الحكم الصادر في الولايات المتحدة إن الغرامة الأولية التي فرضت على سامسونغ لن تؤثر على توازناتها المالية.

وفي مواجهة الإجراءات القضائية والهزة التي تعرضت لها أسهمها في أسواق المال, أبدت سامسونغ اليوم ثقتها في أن المستهلكين سيواصلون اقتناء منتجاتها.

المصدر : وكالات