قطر أكبر مشتر سيادي للعقارات بأوروبا

epa03296966 The Shard viewed for the banks of the river Thames as it dominates the skyline with Tower bridge (L) in London, Britain, 05 July 2012. The Shard, Western Europe’s tallest building, was formally inaugurated in London on 05 July 2012, by His Excellency Sheikh Hamad Bin Jassem Bin Jabor Al Thani, Prime Minister and Minister of Foreign Affairs of the State of Qatar and His Royal Highness the Duke of York. The event marks the physical completion of the exterior of the building – which is fast becoming one of the most recognisable London skyline silhouettes. EPA/KAREL PRINSLOO
undefined

قالت شركة أبحاث عقارية إن قطر كانت أكبر مشتر سيادي للعقارات الأوروبية في الأشهر الاثني عشر الماضية، حيث أنفقت 3.5 مليارات يورو (4.3 مليارات دولار) في ثماني صفقات من بينها القرية الأولمبية في لندن ومركز تسوق في شارع الشانزليزيه الراقي في باريس.

ولا يشكل المبلغ المذكور بالنسبة لقطر -أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال بالعالم- سوى إيرادات ستة أسابيع من صادرات الغاز المسال، وفق حسابات رويترز، ويقول تجار في قطاع الغاز إن قطر حققت عائدات من صادرات الغاز بنحو 36 مليار دولار في العام الماضي.

وترى صناديق الثروة السيادية أن العقارات الفاخرة في الأماكن الممتازة هي أفضل استثمار في ظل الأزمة المالية الدولية، وأوضح جوزيف كيلي مدير تحليلات السوق في شركة ريال كابيتال أناليتيكس أن صناديق سيادية كجهاز قطر للاستثمار تستهدف بهذه الصفقات العقارية "المحافظة على الثروة وليس العائد".

جهاز قطر للاستثمار أنشط صندوق سيادي خليجي في السنوات القليلة الماضية، فقد أنفق 5.7 مليارات يورو على العقارات منذ 2007 نسبة 80% في لندن وباريس

صندوق نشط
وتشير شركة كابيتال أناليتيكس إلى أن قطر جاءت في المرتبة الثانية بعد شركة بلاكستون، عملاق الاستثمار المباشر، التي أنفقت أربعة مليارات يورو (4.9 مليارات دولار) على 19 صفقة، وأضافت الشركة أن جهاز قطر للاستثمار أنشط صندوق سيادي خليجي في السنوات القليلة الماضية، فقد أنفق 5.7 مليارات يورو (7 مليارات دولار) على العقارات منذ 2007، تركزت نسبة 80% منها في لندن وباريس.

وجرى الشهر الماضي في لندن افتتاح برج شارد أطول برج في أوروبا وهو بتمويل قطري، وتمتلك قطر أيضا متجر هارودز الشهير في العاصمة البريطانية ولديها حصص في بنوك مثل باركليز وشركات عقارية وصناعية كبورش.

وكان عضو مجلس الإدارة التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار حسين العبد الله قال في أبريل/نيسان الماضي إن الجهاز يمتلك أصولا تفوق قيمتها 100 مليار دولار، وهو يخطط لاستثمار أكثر من 30 مليار دولار العام الجاري، وأضاف العبد الله أن إستراتيجية الجهاز ترتكز على اغتنام الفرص وليس توزيع الاستثمار حسب القطاعات أو المناطق الجغرافية.

المصدر : رويترز