أرامكو قالت إن الهجمة الإلكترونية عليها لم تضر إنتاجها (الأوروبية-أرشيف)

قالت شركة أرامكو السعودية -أكبر شركة نفطية بالعالم- إن فيروسا عطل أنظمة الحاسوب لديها في وقت متأخر أمس، مما أجبرها اليوم على عزل أنظمتها الإلكترونية ومنع الدخول إليها كإجراء احترازي، وأضافت الشركة في بيان لها أن الفيروس لم يخترق مكونات رئيسية للشبكة وبالتالي فلا تأثير على عمليات الإنتاج بفضل قوة أنظمة الحماية المتطورة.

وأشارت أرامكو إلى أن شبكتها الإلكترونية ستعود للعمل بصورة طبيعية قريبا، وكانت شائعات انتشرت بين التجار في وقت سابق أمس بأن الشركة تعرضت لهجوم إلكتروني.

وتدير أرامكو المملوكة للدولة أكبر احتياطات النفط في العالم وتقدر بنحو 259 مليار قدم مكعب، وقد بلغ إنتاجها الخام في العام الماضي نحو 9.1 ملايين برميل يوميا، وتتوفر على ثامن أكبر مصفاة في العالم بقدرة تكريرية تفوق أربعة ملايين برميل يوميا.

وقالت وكالة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية إن منشآت نفطية ونووية إيرانية قد تعرضت لهجمات إلكترونية متوالية، وقد اكتشفت شركة كاسبيرسكاي لاب المتخصصة بالأمن الإلكتروني ومقرها بموسكو فيروسا أوائل الشهر الجاري يسمى فلام، وهو موجه لسرقة معلومات حساسة في منطقة الشرق الأوسط وقد استهدف إيران، وفي الأسبوع الماضي قالت الشركة نفسها إنها حددت فيروسا آخر يحمل اسم غاوس يهاجم البنوك اللبنانية.

المصدر : الجزيرة,رويترز