الصين استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة فاقت 22 مليار دولار بالأشهر السبعة الماضية (الأوروبية-أرشيف)

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالبلاد ناهزت بالأشهر السبعة الأولى من 2012 نحو 66.7 مليار دولار، أي بانخفاض قدره 3.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وربطت بين هذا الانخفاض وتأثير أزمة أوروبا على وضع التجارة الصينية عام 2012.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة شن دانيانغ أن الانخفاض الحاد للصادرات إلى الدول الأوروبية -والذي ناهز 16.2% الشهر الماضي- هو أكبر عامل يضغط على نمو إجمالي صادرات البلاد، وتوقع أن يزداد الوضع سوءا خلال النصف الثاني من العام الجاري بفعل تفاقم أزمة الديون السيادية وتعافي الاقتصاد العالمي بوتيرة أبطأ من المنتظر.

وتراجع حجم الاستثمار الأجنبي القادم من دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 2.7% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري ليناهز أربعة مليارات دولار، واجتذب الاقتصاد الصيني استثمارات مباشرة من الولايات المتحدة بقيمة 1.96 مليار دولار بالفترة المذكورة سابقا، أي بزيادة طفيفة بلغت 1%، بينما تقلصت الاستثمارات من كبريات الاقتصادات الآسيوية بنسبة 3.8% بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز الماضيين لتناهز 57.3 مليار دولار.

الشهر الماضي
وأضافت الوزارة أن البلاد اجتذبت 7.6 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة الشهر الماضي بتراجع نسبته 8.7% مقارنة بالشهر نفسه من 2011، وقد سجل يونيو/حزيران الماضي أعلى مستوى شهري لتدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث بلغت 12 مليار دولار، ولا تشمل هذه الاستثمارات ما يستثمر بالقطاع البنكي.

وقد سجل اقتصاد الصين بالربع الثاني من 2012 أبطأ وتيرة نمو منذ ثلاث سنوات ليسجل 7.6%، وأعرب رئيس الوزراء ون جياباو أمس عن ثقته بإمكانية تحقيق نسبة النمو المستهدف خلال 2012  وهي 7.5% على الأقل، وكان اقتصاد الصين قد نما بنسبة 9.2% العام الماضي و10.4% عام 2010.

المصدر : وكالات