سامسونغ تكبد أبل خسائر ضخمة

epa03086848 (FILE) A file photo dated 17 August 2011 showing Samsung Galaxy Tab 10.1 (R) and an Apple iPad 2 next to each other in The Hague, The Netherlands. Korean electronics company Samsung on 31 January 2012 lost a court appeal against a ban on the sale of its Galaxy Tab 10.1 computer tablets in Germany. The ruling by a higher court in Dusseldorf is a legal victory for Apple, which last year won an injunction banning distribution of the Galaxy Tab 10.1 in Europe's largest economy. It successfully argued that the Samsung tablets, which uses Google's Android software, copy its iPad design.
undefined

قدرت شركة أبل الأميركية العملاقة للإلكترونيات الخسائر التي منيت بها جراء انتهاك منافستها الكورية الجنوبية سامسونغ إلكترونيكس حقوقها ملكيتها الفكرية بما بين 2.5 و2.75 مليار دولار.

وأوضح تيري موسيكا، وهو أحد مراقبي أبل للنزاع القضائي الدائر بين الشركتين والمحاسب المنتدب من أبل لتقدير الخسائر التي تعرضت لها الشركة أمام محكمة سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا الأميركية، أن تقديراته استندت إلى بيع سامسونغ 22.7 مليون هاتف ذكي وكمبيوتر لوحي بعائدات بلغت 8.16 مليارات دولار.

ولم تقرر حتى الآن هيئة محلفي المحكمة ما إذا كانت إحدى الشركتين انتهكت بالفعل براءات اختراع مملوكة للأخرى، ومن هو الخبير الذي ستستعين به لتقدير الخسائر.

وكانت أبل قد اتهمت سامسونغ في أبريل/نيسان 2011 بانتهاك حقوق ملكية التصميمات والتقنيات الخاصة بهواتفها الذكية والكمبيوتر اللوحي.

وقد رفعت سامسونغ دعوى قضائية مضادة اتهمت فيها أبل بانتهاك العديد من براءات الاختراع المسجلة لشركة الإلكترونيات الكورية العملاقة.

ويدور هذا النزاع القضائي بين الشركتين في العديد من دول العالم حيث تتنافس الشركتان على الاستحواذ على أكبر حصة من سوق الهواتف الذكية التي تقدر قيمتها بنحو 219.1 مليار دولار.

ونقلت وكالة بلومبرغ الأميركية للأنباء الاقتصادية عن موسيكا القول إن هذه الأضرار كبيرة "لأننا نتعامل مع رقم كبير من المبيعات".

وتتفوق سامسونغ على أبل حاليا في إجمالي مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم.

فقد أشارت بيانات أصدرتها شركة آي دي سي العالمية للأبحاث نهاية الشهر الماضي إلى أن سامسونغ باعت نحو 51 مليون هاتف ذكي بالربع الثاني، لتصل حصتها السوقية إلى 32.6%. أما أبل فقد باعت 26 مليون جهاز، لتبلغ حصتها بالسوق العالمية 16.9% فقط.

المصدر : وكالات