ارتفاع مبيعات النفط العراقي
آخر تحديث: 2012/8/2 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/2 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/15 هـ

ارتفاع مبيعات النفط العراقي

مبيعات النفط تشكل 94% من عائدات العراق  (رويترز-أرشيف)

تجاوزت إيرادات العراق من تصدير النفط مستوى 7.5 مليارات دولار في الشهر الماضي بمتوسطِ سعرِ بيعٍ للبرميل بلغ 96.5 دولاراً، بعدما ارتفع متوسط صادرات النفط الخام العراقي إلى مستوى 2.516 مليون برميل يوميا. وذلك مقارنة مع 2.403 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران الماضي.

وبذلك ارتفعت عائدات تصدير النفط العراقية الشهر الماضي بمليار دولار مقارنة مع يونيو/حزيران السابق، بفضل زيادة معدل الصادرات الذي رافقته زيادة في الأسعار العالمية للنفط، حسبما أوضحه المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد.

من جانبه، أوضح المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) فلاح العامري أن متوسط صادرات النفط الخام بلغ 2.216 مليون برميل يوميا من الموانئ الجنوبية، و294 ألف برميل يوميا من ميناء جيهان التركي، وستة آلاف برميل يوميا إلى الأردن.

ومن ناحية أخرى، وقعت وزارة النفط العراقية الأربعاء عقدا مبدئيا مع ائتلاف بزعامة شركة "باش نفط" الروسية لاستكشاف رقعة تقع جنوبي العراق حصلت عليها في إطار جولة التراخيص الرابعة التي نظمتها الوزارة نهاية مايو/أيار الماضي.

وأوضح المدير العام لدائرة العقود والتراخيص البترولية عبد المهدي العميدي أنه تم الأربعاء التوقيع بالأحرف الأولى على عقد الرقعة الاستكشافية رقم 1 -التي تقع بين مدينتيْ المثنى والنجف بمساحة ثمانية آلاف كيلومترا، وهي رقعة نفطية- مع ائتلاف يضم "باش نفط" الروسية بنسبة 70%، وبريمير البريطانية بنسبة 30%، وهو العقد الرابع الذي توقعه الوزارة منذ منتصف الشهر الماضي.

ويسعى العراق -الذي يتعافى من عقود من الحرب والعقوبات- لتعزيز صادراته النفطية لتوفير مبالغ تمكنه من إعادة الإعمار وتطوير بنيته التحتية وتوفير احتياجات المواطنين.

وتشكل مبيعات النفط 94% من عائدات العراق التي تمول موازنة البلاد. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل، بعد كل من السعودية وإيران.

المصدر : وكالات

التعليقات