يونيكر: منطقة اليورو تمر بمرحلة حرجة
آخر تحديث: 2012/7/30 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/30 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/11 هـ

يونيكر: منطقة اليورو تمر بمرحلة حرجة

يونيكر: مصرون على حماية الاستقرار المالي للاتحاد النقدي (الأوروبية)

قال رئيس وزراء لكسمبورغ ورئيس مجلس وزراء مالية مجموعة اليورو جان كلود يونيكر، إن منطقة اليورو تمر بمرحلة حرجة وعليها التحرك سريعا جدا لحماية لاستقرار المالي للمنطقة.

وأضاف في مقابلة نشرتها صحيفة سوديتشه تسايتونغ الألمانية أنه لا يوجد المزيد من  الوقت لإضاعته، فالعالم يتحدث عما إذا كانت منطقة اليورو ستظل قائمة بعد شهور قليلة أم لا.

وجاءت هذه التصريحات بعد أيام قليلة من وصول سعر الفائدة على سندات الخزانة الإسبانية إلى مستوى قياسي جديد بلغ أكثر من 7%، بحيث أصبح اقتراض الحكومة من السوق أكثر صعوبة بسبب ارتفاع الكلفة.

وقال يونيكر في رسالة موجهة إلى وزراء مالية منطقة اليورو التي تضم 17 دولة من دول الاتحاد الأوروبي "علينا أن نوضح بكل الوسائل المتاحة لدينا أننا مصرون على حماية الاستقرار المالي للاتحاد النقدي".

وأكد يونيكر أن دول منطقة اليورو إلى جانب البنك المركزي الأوروبي وآلية الاستقرار المالي الأوروبية مستعدة للقيام بشراء سندات دول اليورو المتعثرة ماليا بصورة عاجلة لمساعدة هذه الدول في مواجهة ضغوط أسواق المال عليها.

وأضاف "علينا أيضا أن نحدد ما الذي سنفعله ومتى"، مشيرا إلى أن سرعة التحرك ستعتمد على التطورات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي إطار التعاون الأوروبي الأميركي لإيجاد مخرج  من أزمة الدين الأوروبية، يلتقي وزير الخزانة الأميركي تيموثي غيثنر اليوم في واشنطن مع فولفغانغ شويبله وزير المالية الألماني وماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي.

وأوضح بيان لوزارة الخزانة الأميركية أن المسؤولين الثلاثة سيبحثون "اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا والعالم".

وفي إطار التحركات العاجلة أيضا كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي قد أجريا محادثة هاتفية أمس وتعهدا ببذل كل ما يلزم للدفاع عن منطقة اليورو، والإسراع بتطبيق الإجراءات التي اتفق عليها قادة أوروبا في قمتهم المنعقدة في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات