بدء مفاوضات الشراكة التجارية عبر الهادئ
آخر تحديث: 2012/7/3 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/3 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/14 هـ

بدء مفاوضات الشراكة التجارية عبر الهادئ

مفاوضات التجارة الحرة للشراكة عبر الهادئ تستهدف إنشاء منطقة تجارة حرة ضخمة (لأوروبية)

بدأ مفاوضون من الولايات المتحدة وثماني دول من منطقة الهادئ مباحثات في مدينة سان دييغو الأميركية بكاليفورنيا بهدف التوصل إلى اتفاقية تجارية بالمنطقة.

وكان الطرفان بدءا المفاوضات قبل ثلاث سنوات للتوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة للشراكة عبر الهادئ.

وتضم المفاوضات كلا من أستراليا وبروناي وتشيلي وماليزيا ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام. ومن المتوقع أن تنضم كل من المكسيك وكندا إلى المباحثات في وقت لاحق. كما أعربت اليابان عن رغبتها في الانضمام.

ووجه مشرعون أميركيون الاتهام إلى المفاوضات بأنها تجري في سرية بعيدة عن الأضواء. وبعث ثلثا أعضاء مجلس النواب من الديمقراطيين رسالة إلى الممثل التجاري للولايات المتحدة رون كيرك بأنه لم يتم إبلاغهم بتطورات المفاوضات الخاصة بالاتفاقية.

وقال رئيس لجنة الإصلاح الحكومي بالمجلس داريل عيسى إن كيرك رفض طلبه بحضور المفاوضات التي تستمر حتى 10 يوليو/تموز الجاري كمراقب. وأضاف أنه "يجب ألا تتحول المباحثات إلى مفاوضات سرية".

ويقول المسؤولون الأميركيون إن إماطة السرية عن المفاوضات سيضعف موقفهم فيها.

وتظاهر نحو 100 من معارضي الاتفاقية خارج الفندق الذي تعقد فيه المفاوضات. وقال بعضهم إن المفاوضات تهدد قوانين التغير المناخي وأسواق المال والبيئة.

ومن غير المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي خلال هذه المفاوضات. وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إنه يأمل في التوصل إلى اتفاقية هذا العام.

المصدر : أسوشيتد برس