النقد يتوقع استمرار ضعف اقتصاد أميركا
آخر تحديث: 2012/7/4 الساعة 01:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/4 الساعة 01:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/15 هـ

النقد يتوقع استمرار ضعف اقتصاد أميركا

مستويات نمو الاقتصاد الأميركي يتوقع أن تبقى طفيفة خلال السنوات القادمة (الفرنسية-أرشيف)

رجح صندوق النقد الدولي أن يبقى تعافي الاقتصاد الأميركي ضعيفا، وأن ينمو بمعدل طفيف خلال السنوات المقبلة.

وقال الصندوق إن استمرار ضعف الإنفاق الاستهلاكي والأزمة المالية وضعف الطلب العالمي سوف يبقي معدل النمو الاقتصادي في حدود 2% خلال العام الحالي، ثم ترتفع وتيرته ليصل إلى 2.3% خلال العام المقبل.

وكان معدل النمو قد انخفض خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 2% بعد نموه القوي في 2011.

وحذر الصندوق من أن أزمة الديون السيادية في أوروبا، وخطر زيادة الضرائب وخفض الإنفاق الحكومي في الولايات المتحدة، سوف تلحق كلها ضررا إضافيا بالاقتصاد الأميركي.

وأشار الصندوق إلى أن الإنفاق الاستهلاكي الخاص واستمرار ضعف أسعار العقارات وارتفاع معدل البطالة وضعف الإنفاق الاستثماري والقيود المشددة على الإقراض الاستهلاكي، عوامل تكبح جماح نمو الاقتصاد الأميركي.

ورغم الأداء الإيجابي للصادرات الأميركية فإن أزمة منطقة اليورو تؤثر سلبيا وتهدد بتراجع الصادرات.

وحض الصندوق الحكومة الأميركية على انتهاج سياسة مالية تتيح خفض مستوى الديون على المدى المتوسط، مع تجنبها في الوقت نفسه حصول تراجع "سريع جدا" في النفقات العامة.

وكانت الحكومة الأميركية قد ذكرت الشهر الماضي أن إجمالي الناتج المحلي الأميركي سجل خلال الربع الأول نموا بنسبة 1.9% فقط، في حين كان معدل النمو في الربع الأخير من العام الماضي 3%، مدعوما بشكل أساسي بالإنفاق الاستهلاكي وجهود الشركات لتعزيز المخزون لديها.

وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حذرت -نهاية الشهر الماضي- الولايات المتحدة من مخاطر استمرار معدل البطالة المرتفع، وتزايد التفاوت في الدخل بين الأغنياء والفقراء، في الوقت الذي يحاول فيه الاقتصاد الأميركي الخروج من تداعيات أسوأ موجة ركود يتعرض لها منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن العشرين.

المصدر : وكالات

التعليقات