إيران مستعدة لتوفير تغطية تأمين كاملة لنقل نفطها (الأوروبية)

أفادت تقارير أن إيران توسع حاليا نطاق التأمين على أسطول ناقلات النفط لديها والذي يصل عدد سفنه إلى 47 وذلك من خلال توفير خط ائتمان يستهدف الالتفاف حول العقوبات الأوروبية التي تمنع صادرات النفط.

ونقلت صحيفة إيران عن محمد علي خطيبي ممثل إيران لدى منظمة أوبك قوله إن بلاده مستعدة لتوفير التأمين الكامل لنقل نفطها، وإن شركات التأمين الإيرانية ستوفر نفس خدمات التأمين الغربية.

في نفس الوقت قالت وكالة أنباء فارس الرسمية نقلا عما وصفته بمصدر مطلع إن الحكومة الإيرانية قدمت لشركة بيمه مركزيا، شركة التأمين الرئيسية الحكومية، خط ائتمان بمليارات الدولارات لتأمين الناقلات, مشيرة إلى أنه تم بالفعل نقل 10% من المبلغ المطلوب.

ويبدو أن الإجراء الإيراني يستهدف مشتري النفط الإيراني بالعالم، ويأتي بعد توسيع نطاق التأمين على ناقلات النفط الإيراني المتجهة إلى الصين والهند. وتدرس كوريا الجنوبية استخدام العرض الإيراني.

وطبقا لوكالة الطاقة الدولية فقد انخفضت صادرات إيران النفطية بنسبة 40% بسبب العقوبات.

وقبل بدء تنفيذ تلك العقوبات أول الشهر الجاري، كانت نسبة تغطية الشركات الأوروبية للتأمين على الناقلات الإيرانية تصل إلى 90%.

وكانت صادرات النفط الإيرانية تبلغ 2.5 مليون برميل يوميا قبل العقوبات، وانخفضت إلى 1.5 مليون برميل يوميا، طبقا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.

المصدر : الفرنسية