تويوتا تعود للصدارة بالنصف الأول

epa03142321 Toyota Motor Cop.'s compact hybrid car Aqua (over the fence) assembled in Tohoku or northern Japan, Toyota's third-largest production base in Japan, widely damaged by the Great East Japan Earthquake and tsunami 11 March 2011, are sitting at a tsunami-devasted Sendai port, Miyagi Prefecture, Japan, 12 March 2012, one day after the first anniversary of the earthquake and tsunami that killed 15,850 people and left 3,287 missing. Toyota plans to boost production of the Aqua, assembled only in the quake-hit Tohoku or northern Japan, by up to 20 percent from this May. The compact hybrid car is now a six-month wait to take delivery. Cars in foreground are loaded out of a transportation vessel to be delivered in norther Japan. EPA/KIMIMASA MAYAMA
undefined

عادت شركة تويوتا موتور اليابانية إلى مركز الصدارة بين الشركات المنتجة للسيارات في العالم بعد ارتفاع إنتاجها في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي إلى نحو خمسة ملايين سيارة، متفوقة على كل من جنرال موتورز الأميركية وفولكس فاغن الألمانية.

وقالت المجموعة التي تنضوي أيضا تحتها ليكزس ودايهاتسو وهاينو إنها باعت 4.97 ملايين سيارة في العالم في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مما يمثل زيادة بنسبة 34% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقد ساعد ذلك تويوتا في سبق كل من جنرال موتورز التي باعت 4.67 ملايين سيارة وفولكس فاغن التي سجلت 4.45 ملايين سيارة في نفس الفترة، إلى المركز الأول.

يشار إلى أن تويوتا كانت تبوأت مركز الصدارة بين عامي 2008 و2010 لكنها خسرته بعد هبوط إنتاجها بسبب الزلزال المدمر وموجات تسونامي العاتية التي نتجت عنه في مارس/آذار 2011 وضربت شمال شرق البلاد، إضافة إلى الفيضانات التي ألحقت أضرارا بمصانعها في تايلند.

وتبوأت جنرال موتورز مركز الصدارة في العام الماضي بعد أن سجلت تسعة ملايين وحدة، تبعتها فولكس فاغن بأكثر من ثمانية ملايين، ثم تويوتا مسجلة 7.95 ملايين سيارة.

وتقول تويوتا إنها تتوقع أن تبيع 9.58 ملايين سيارة في العالم في 2012، لكن من غير المؤكد ما إذا كانت ستحافظ على المركز الأول في العام كله.

المصدر : الفرنسية