الطريق ممهد لانضمام اليمن للتجارة الدولية
آخر تحديث: 2012/7/26 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/26 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/8 هـ

الطريق ممهد لانضمام اليمن للتجارة الدولية

روسيا كانت آخر الدول التي أتمت شروط العضوية لمنظمة التجارة الدولية آخر العام الماضي (الأوروبية-أرشيف)

قالت منظمة التجارة العالمية اليوم إن اليمن استطاع تسوية خلاف استمر لأشهر مع أوكرانيا هدد بعرقلة محاولات صنعاء للانضمام إلى المنظمة، ووضع الاتفاق اليمن على طريق سالك صوب نيل عضوية منظمة التجارة العالمية بنهاية 2012 ليصبح العضو 159 بعد روسيا وفانواتو اللتين ستنضمان لعضوية المنظمة في أغسطس/آب المقبل، كما تستكمل دولة لاوس شروط الانضمام.

وقال المتحدث باسم منظمة التجارة كيث روكويل إن أوكرانيا اتفقت مع اليمن على شروط تخص التجارة بينهما، مما يتيح لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن أن يعقد اجتماعا نهائيا آخر سبتمبر/أيلول المقبل، ويلي ذلك موافقة الدول الأعضاء بالمنظمة على حزمة عضوية اليمن، وإرسال نص الموافقة لصنعاء للتصديق عليها.

وتسببت مطالب أوكرانيا المتشددة من اليمن في خلافات داخل المنظمة الدولية، حيث قال دبلوماسيون إن موقف كييف يشكل عقبة أمام تسهيل انضمام الدول الفقيرة مثل اليمن للمنظمة، وقد تدخل ثلاثة من كبار الدبلوماسيين في منظمة التجارة لتسهيل التفاوض بين اليمن وأوكرانيا، غير أن الأخيرة حذرت في وقت سابق خلال الشهر الجاري من التدخل في حقها السيادي في التفاوض وفي المطالبة بإزالة حواجز تجارية.

إصرار أوكرانيا على نيل تنازلات من اليمن أثار استغراب العديد من الدبلوماسيين لدى المنظمة على اعتبار أن حجم التبادل التجاري بين البلدين هزيل

إصرار سابق
وكان إصرار أوكرانيا على نيل تنازلات من اليمن فيما يخص التبادل التجاري قد أثار استغراب العديد من الدبلوماسيين لدى المنظمة، حيث إن حجم التبادل التجاري هزيل بين البلدين، وكانت صنعاء قد تقدمت بطلب الانضمام لمنظمة التجارة في أبريل/نيسان 2000.

ويتوجب على كل عضو يريد الانضمام لمنظمة التجارة أن يلائم قوانينه الوطنية مع قواعد المنظمة ويوافق على تحرير التجارة بالشروط التي تقرها كل دولة على حدة من الدول الأعضاء، وتمتلك كل دولة سواء كانت كبيرة أو صغيرة حق الاعتراض على انضمام دولة غير عضو.

وفي سياق آخر، أعلنت المفوضة الأوروبية للمساعدات الإنسانية كريستالينا جورجيفا اليوم أن الاتحاد الأوروبي سيزيد مساعداته لليمن للعام الجاري لتصل إلى أربعين مليون يورو (49 مليون دولار)، مضيفة أن اليمن يتحول إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية المؤلمة في العالم في ظل معدل قياسي من سوء التغذية.

المصدر : وكالات

التعليقات