الأردن يشكو انقطاع الغاز المصري
آخر تحديث: 2012/7/26 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الحريري يتصل بعون من باريس ويؤكد مشاركته في ذكرى الاستقلال الأربعاء المقبل في لبنان
آخر تحديث: 2012/7/26 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/8 هـ

الأردن يشكو انقطاع الغاز المصري

وزير الخارجية الأردني (يسار) بحث مع نظيره المصري سبل زيادة كمية الغاز المصري للأردن (الجزيرة)

أنس زكي-القاهرة

قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إن انقطاع الغاز الطبيعي المستورد من مصر يكلف بلاده خمسة ملايين دولار يوميا، مشيرا إلى أن العام الماضي شهد 11 انقطاعا للغاز على مدى 150 يوما، مما شكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الأردني.

وجاءت تصريحات جودة خلال زيارته للقاهرة حيث التقى اليوم مع نظيره محمد كامل عمرو ثم مع الرئيس المصري محمد مرسي، وناقش معهما سبل زيادة كميات ضخ الغاز المصري للأردن وكيفية منع الاعتداءات المتكررة على خطوط الغاز.

وكانت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية نقلت عن مصدر حكومي في أبريل/نيسان الماضي أن القاهرة أبلغت مسؤولي وزارة الطاقة والثروة المعدنية بأنها ستعيد الضخ بواقع 100 مليون قدم مكعب يوميا، وقد يرتفع لاحقا إلى 150 مليون قدم مكعب، وسبق لرئيس الوزراء الأردني المستقيل عون الخصاونة أن صرح بداية العام الجاري بأن تكرار انقطاع إمدادات الغاز المصري سيكلف خزينة المملكة نحو ملياري دولار سنويا.

مباحثات وزيري خارجية الأردن ومصر تطرقت لبحث سبل نقل المساعدات الإنسانية التي ستقدمها مصر لإغاثة اللاجئين السوريين في الأردن

الملف السوري
من جهة أخرى، تطرقت مباحثات جودة في القاهرة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى التطورات الإقليمية وفي مقدمتها الوضع في سوريا، حيث قال الوزير الأردني إن بلاده اتخذت كل الاحتياطات لحماية حدودها ومواطنيها في حال لجأ نظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى استخدام الأسلحة الكيماوية.

كما تناول الجانبان تطورات القضية الفلسطينية، حيث عبر جودة عن رؤية بلاده لحلها عبر تفاوض حقيقي يؤدي في نهاية المطاف لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية عمرو رشدي إن مباحثات جودة وعمرو شهدت بحث سبل نقل المساعدات الإنسانية التي ستقدمها مصر لإغاثة اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن، حيث أكد عمرو على ضرورة التحرك عاجلا لمواجهة الظروف الإنسانية الصعبة التي تواجه الأشقاء السوريين الذين اضطروا للنزوح عن ديارهم.

وأضاف رشدي أن الوزير المصري أشاد بمبادرة الأردن بفتح أبوابه وأراضيه لاستقبال عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين، مؤكدا أنها بادرة تعكس التضامن العربي وقت الشدة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات