سول تدرس استخدام ناقلات نفط إيرانية

e The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

قالت حكومة كوريا الجنوبية إنها تدرس استخدام ناقلات إيرانية لوارداتها من النفط الإيراني بعد الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على التأمين على ناقلات النفط الإيراني.

وتوقف نقل النفط الإيراني بواسطة ناقلات النفط الكورية منذ وصول ناقلات النفط المحملة بالنفط الإيراني في 25 يونيو/حزيران، نتيجة فرض الاتحاد الأوروبي العقوبات بشأن التأمين على ناقلات النفط الإيراني.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب عن مسؤول حكومي أن استيراد البلاد للنفط الإيراني واستخدام ناقلات النفط الإيرانية ليس محظوراً دولياً، موضحاً ان الشركات الكورية المعنية تجري مباحثات مع الجانب الإيراني بشأن استخدام ناقلات النفط الإيرانية.

وقال المسؤول إن من الصعب أن تضمن الحكومة الكورية تغطية التأمين على ناقلات النفط على غرار ما تفعله اليابان، مضيفا أن استخدام ناقلات النفط الإيرانية لاستئناف واردات النفط الإيراني هو أفضل سبيل في الوقت الراهن.

يذكر أن إيران اقترحت هذا الحل، الذي من شأنه أن يسمح للشركات الكورية بتلقي شحنات النفط الإيراني من دون القلق من قضية التأمين على ناقلات النفط.

وكان البرلمان الياباني وافق على مشروع قانون يقدم 7.6 مليارات دولار من الضمانات الحكومية لشحنات النفط من إيران لتغطية التأمين الذي ينتظر أن تتخلى عنه شركات التأمين الأوروبية.

ومن المعروف أن الشركات الكورية تجري مباحثات مع الجانب الإيراني في القضايا المفصلة مثل حجم ضمان تغطية التأمين على الناقلات، وفترة تسليم الشحنات وقضية تكلفة النقل.

ومن الممكن أن تستأنف الشركات الكورية استيراد النفط الإيراني إذا تم التوصل إلى اتفاق في المباحثات.

المصدر : يو بي آي