بن برنانكي متشائم من وضع اقتصاد أميركا

KBS241 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : US Federal Reserve Board Chairman Ben Bernanke packs up after finishing testimony before the Senate Banking, Housing and Urban Affairs Committee ON July 17, 2012 on Capitol Hill in Washington. Bernanke is delivering the semiannual Monetary Policy Report to Congress. AFP PHOTO/Karen BLEIER
undefined

قال بن شالوم برنانكي رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) أمس إن تعافي الاقتصاد الأميركي يتباطأ خلال العام الحالي بسبب معدل البطالة المرتفع والمخاوف من تداعيات أزمة ديون منطقة اليورو، وأضاف برنانكي أمام إحدى لجان مجلس الشيوخ الأميركي إن وتيرة تراجع البطالة تبدو بطيئة بصورة مخيبة للآمال، حيث ظلت النسبة فوق نسبة 8% لأكثر من ثلاث سنوات، متوقعا استمرار معدل البطالة أكثر من 7% خلال 2014.

وحث المتحدث نفسه الكونغرس على وضع خطة لخفض الديون السيادية الأميركية، معتبرا أن هذه الديون وأزمة أوروبا تعتبران تهديدا حقيقيا لأكبر اقتصاد بالعالم، وحذر بن برنانكي من تفاقم وضع الاقتصاد الأميركي إذا لم يتوصل أعضاء الكونغرس لاتفاق يجنب البلاد أزمة حول الموازنة، مضيفا أن عدم التوصل لاتفاق سيؤدي لزيادة الضرائب وتخفيض كبير في الإنفاق مع نهاية العام الجاري.  

وأشار رئيس الاحتياطي الفدرالي إلى تحذير مكتب الموازنة التابع للكونغرس بأن اقتصاد البلاد قد يسجل ركودا في العام الماضي، ولن يتجاوز عدد الوظائف المحدثة 1.25 مليون وظيفة، وحسب بن برنانكي فإن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن الاقتصاد الأميركي حقق زيادة هزيلة خلال الربع الثاني من العام الجاري، بعدما حقق نموا بـ2% خلال الربع الأول.

وأضاف أن حالة الغموض التي تحيط باقتصادات أوروبا تلقي بثقلها أيضا على قطاع التصنيع الأميركي وتنذر بتحول أزمة أوروبا إلى أزمة للاقتصاد العالمي ككل، مشيرا إلى أن حالة الاختناق المالي المرتبطة  بالأزمة في أوروبا زادت منذ بداية 2012، مما يؤثر على النشاط الاقتصادي محليا وعالميا.

مجلس الاحتياط الاتحادي لم يعلن عن إجراءات إضافية لحفز الاقتصاد الأميركي، وهو ما يضغط باتجاهه بعض الساسة الأميركيين

لا قرارات
وقال برنانكي إن الاحتياطي الفدرالي مستعد لاتخاذ المزيد من التحرك لتعزيز الاقتصاد الأميركي ولكنه لم يكشف عن تفاصيل محددة، وكان المجلس قد وافق في اجتماعه السابق الشهر الماضي على تمديد برنامجه لشراء السندات بقصد دعم تعافي الاقتصاد، غير أن بعض الساسة الأميركيين يضغطون على البنك المركزي لاستخدام وسائل تحفيز جديدة.

وعقب تصريح رئيس البنك المركزي الأميركي يوم أمس تراجعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت الأميركي على الفور قبل أن تغلق على ارتفاع، حيث ارتفع مؤشر داو جونز القياسي الصناعي بـ0.62% ومؤشر ستاندرد أند بورز بـ0.73% ومؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا بـ0.45%.

وفي آسيا هبطت اليوم مؤشرات كبرى البورصات متأثرة بتحذير بن برنانكي من إمكانية ركود الاقتصاد الأميركي إذا لم توضع خطط للتحفيز، حيث تراجعت بورصة هونغ كونغ بـ0.8% وبورصة كوريا الجنوبية بـ0.7% وبورصة نيكي اليابانية بـ0.4% وبورصة أستراليا بـ0.5%، في حين ظل مؤشر بورصة شنغهاي الصيني دون تغيير تقريبا.

المصدر : وكالات