مبيعات السيارات بالاتحاد الأوروبي انكمشت بنسبة 6.8% في النصف الأول من العام (الأوروبية)

تراجعت مبيعات السيارات الأوروبية في الشهر الماضي بسبب انخفاض المبيعات الحاد في دول منطقة اليورو التي تعاني أزمة ديون طاحنة.

وذكر اتحاد منتجي السيارات الأوروبي ومقره بروكسل، أن التراخيص الجديدة في إيطاليا تراجعت الشهر الماضي بنسبة 24.2% على أساس سنوي بالمقارنة مع الشهر نفسه في العام الماضي، وبنسبة 12.1% في إسبانيا.

وكان التراجع أكثر حدة في دول منطقة اليورو الأصغر. وهوى عدد التراخيص الجديدة بأكثر من 40% في إيرلندا واليونان, وقال الاتحاد إن المبيعات في البرتغال انكمشت بنسبة 37%.

وتتعرض الدول الخمس جميعها لتباطؤ اقتصادي حاد وارتفاع معدلات البطالة بعد إطلاق إجراءات تقشف صارمة لخفض مستويات الدين والعجز المرتفعة.

وأدى ذلك إلى تراجع إجمالي تراخيص السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بنسبة 2.8% ليستمر التراجع الذي بدأ في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وفي النصف الأول من العام، انكمش إجمالي مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ويأتي صدور أحدث بيانات اتحادي منتجي السيارات الأوروبي على خلفية مؤشرات بأن شركات إنتاج السيارات الأوروبية تتعرض لأضرار جراء أزمة الديون التي تدخل الآن عامها الثالث.

المصدر : الألمانية